حكم الشك في نجاسة الثوب
السلام عليكم... أولاً أشكركم على هذا الموقع الرائع متمنياً من الله التوفيق لكم.
أنا شاب في العشرين من عمري، أصبت ببعض الوساوس في الطهارة والصلاة منذ أكثر من سنة، وأعرف أن اليقين لا يزول بالشك فب ديننا الحنيف، وبدأت أعمل بهذه القاعدة ولا أعيد صلاة أو عبادة أشك فيها، ولكن مؤخراً بدأت ألاحظ عند ارتداء السروال _أعزكم الله_ لمدة 3 أيام أن اللون يتغير في مكان قضاء الحاجة (الغائط) ويصبح لونه أخضر ورائحته كاتمة ولكن ليس كرائحة الغائط.
أنا غير مصاب بمرض البواسير، ولا أشعر بخروج شيء، ولكن أنا كثير الجلوس على الكرسي، وسألت في مواقع أخرى وكانت الإجابة أن هذا عرق، ولكن لا أعلم هل هذا عرق فعلا أم شيء آخر.
مع العلم أني أستنجي وأستبرئ من البول جيداً، ودائماً ما يكون السروال مبلل بماء الطهارة الموجود على الجسد... وفي صباح يوم وضعت منديل في المنطقة ومسحت به ووجدت لون المنديل أصفر... فأرجو من حضراتكم توضيح الأمر لي،
وهل أترك الأمر بالكلية؟ أم أفكر فيه؟ أم ماذا أفعل؟..
وشكراً لكم.
14/10/2020

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "أحمد" وأهلًا بك وسهلًا في موقعك
نعتذر بشدة للتأخر، فقد حدث مشكلة في إرسال الرسائل إلي
هداك الله يا أخي.....، طبعًا هذا تعرّق! ولكن المشكلة أنك كسائر الموسوسين، لا يدعهم الوسواس بحالهم فيجعلهم يصدقونه أكثر ممن أجابهم، ويبقى القلق مسيطرًا عليهم، ويكررون السؤال مرارًا على أكثر من شخص، فيطمئنون لبرهة ثم يعودون إلى الشك والقلق، ودواء هذا القلق هو الكف عن السؤال والعمل بالإجابة الأولى رغم عدم الشعور بالطمأنينة. ولا أدري كم شخصًا سألت في هذين الشهرين اللذين تأخرنا فيهما عن إجابتك؟!
يا بني، من القواعد الشرعية المعروفة أن الأصل في الأشياء الطهارة، وأنه لا تنجيس بالشك. يعني إذا لم تكن متأكدًا من أن هذا اللون نجاسة بنسبة 100% فالشرع يقول لك: إن ثوبك طاهر.
أنت متأكد من انعدام جميع أسباب التنجيس، وجميع صفات النجاسة، والمكان الذي يتلون مكان كثير العرق بطبيعته، فالأرجح عقلًا قبل أن يكون شرعًا أن هذا اللون ليس نجاسة وإنما تعرق!
أعتذر مرة أخرى عن التأخير غير المقصود، وأنصحك ببدء علاج الوسواس بعدم الاستجابة له، وتدارك الأمر من أوله قبل أن يستفحل الأمر وتتعب.
أعانك الله وعافاك.
ويضيف د. وائل أبو هندي الابن الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة على ما ذكرته مجيبتك د. رفيف إلا عبارة "ناهيك عن أن الغدد العرقية الموجودة في هذا المكان تفرز عرقا مختلفا عن بقية أجزاء الجسد".... لأن فيها ما يعرف بالفرمونات ولها وظيفة جنسية، وبعض العرق يكون ثقيل اللون ويظهر كما وصفت، وأهلا بك دائما وعذرًا لتأخر الرد..... وتابعنا بأخبارك.