وسواس عدم النوم الطمأنة الذكية !
وساوس قهرية جديدة
السلام عليكم، استشرتكم قبل فترة عن الأرق والحمد لله الجواب كثير أعطاني أمل.... ولكن في فكرة جديدة خطرت على بالي قبل عدة أيام وكثيرا صعبت علي الدخول في النوم على عكس الأفكار الأخرى التي استطعت أتجاهلها بكل سهولة
وهي أنه كل ما أحاول أدخل في النوم بالمرحلة السابقة جدا صغيرة للدخول فيه، تخطر على بالي فكرة : "الك كثير وقت بتحاولي تنامي، خلص إصحي عندك أرق" ... وأنا بشكل طبيعي بغض النظر عن الأرق كنت لما أنام يأخذ مني وقت طويل، ولكن ما كان عندي مشكلة ولا حتى هسا، يعني معنديش مشكلة أبقى بالسرير وأحاول أنام ولكن الفكرة نفسها مستفزة مش لإني مآمنة فيها أو.. بل لأنها تقطع عملية النوم رغم أني أعرف أنها تافهة
حاولت أتجاهلها وعارفة جدا أنها فكرة تافهة ولكن حتى لو تجاهلتها وأهملتها بمجرد خطور الفكرة على بالي كفيل بأنه يقطع عملية دخولي في النوم ويشيل النعاس... وتتكرر الفكرة مثلا كل ما أرجع أحاول أنام من جديد... وتقطع عملية النوم!!
وأشعر أنه كل ما تخطر الفكرة على بالي تسبب لي شعورا مثل ضيق في الصدر خفيف جدا، يعني أشعر جسديا بالفكرة فصعب جدا أكمل عملية النوم على الرغم من تجاهلي للفكرة!!.
فكيف الحل للتعامل مع فكرة مثل هيك؟
وهل راح تخف حدتها مع الوقت إذا استمريت في التجاهل؟
30/10/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "منى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك وإطرائك، وعلى متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ليس فقط ستخف حدتها بالمزيد من التجاهل فهذا سيحدث مرحليا لكنها في النهاية ستخمد تماما وتنسينها يا ابنتي...... مثلما تنسى كل الوساوس بعد اعتياد التجاهل الناجع من قبل الشخص......
تحتاجين إلى تعميق ممارسة الاسترخاء وإلى القبول بوجود الفكرة وإمكانية إلحاحها وبما يصاحبها من مشاعر وأحاسيس جسدية...... كل هذا ليس إلا محاولات مستميتة من الوسواس لثنيك عن التجاهل...... فاستمري في التجاهل......
تقولين (يعني أشعر جسديا بالفكرة فصعب جدا أكمل عملية النوم على الرغم من تجاهلي للفكرة!!) ليس صعبا أن تكملي عملية النوم رغم الشعور الجسدي بالفكرة...... لسبب بسيط هو أنه هو نفسه أي الشعور الجسدي يزول بالتجاهل!!
وإن استعصى الأمر عليك فكثيرا ستساعدك تدريبات التعرض التخيلي لكل من الفكرة وما يصاحبها من (ضيق في الصدر خفيف جدا) وهذا يحدث بعد الاسترخاء واقرئي ما هو مكتوب لحالات أصعب منك بكثير في مقالة:
تدريبات المسح الجسدي Body Scanning
واصلي التجاهل إذن يا "منى" واصبري وثابري على ما تحتاجين من تدريبات.... ونوم العافية بإذن الله قريب.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.