من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م21
استفسار من دكتور وائل فقط
بعد التحية دكتوري العزيز @ أرجو الرد دكتور وائل وحياة حبيبك محمد (صلى الله عليه وسلم) بكل صراحة وبدون مجاملة @
1/ من هو مريض خلطة قلق واكتئاب ؟ ولماذا تقول أن عدة اضطرابات أفضل من اضطراب واحد ؟؟؟
2/ هل مريض خلطة قلق واكتئاب قابل للشفاء التام ؟؟
3/ أنا القلق المتعمم كان يحصل لي على فترات متقطعة أول ما حصل لي وكنت آخذ علاجا وأكون كويس لدرجة من 2012 إلى 2016 لم تحدث لي أعراض إلا على فترات متباعدة جدا وكانت بتروح بعد أسبوعين وكنت ماشي على بروثيادين فقط لماذا الآن يحدث العكس فترات التعب تطول جدا وأشد قسوة ؟؟؟ هل تطور المرض ؟؟؟؟
5/ بعد القلق المتعمم حصل لي في 2016 تشخيص رهاب اجتماعي هل هو سبب من أسباب شدة قسوة أعراض القلق المتعمم وطول فترة الأعراض عكس ما قبل الرهاب الاجتماعي
6/ أنا فضلت 3 سنوات كويس جدا من القلق المتعمم لكن للأسف كنت آخذ دواء بروثيادين رغم أني كنت لا أعاني من أي شيء وكان المفروض أني أبطله بالتدريج هل لما أخذته 3 سنوات بدون داعي له أثر سلبي علي ؟؟ وعلشان تطمني خالص لو واحد سليم أخذ بروثيادين 75 بدون داعي سنين وحتى مش مريض هل يسبب خللا في الناقلات العصبية أو أو بالله عليك
7 / آخر جلسة معك كتبت لي أولانزابين نص قرص قبل النوم 5 مجم الدواء ده للفصام ليه كتبته لي
8/ دكتور آخر كان كاتب لي سيكولانز ومن يومها وأنا قلقان جدا جدا وما أخدتوش ليه كتبه لي !! هل وصلت لمرحله ذهان ولا إيه بالله عليكم إيه السبب
9/ هل ممكن يتحول مرضي لذهان وهل حدث لمرضى قبل كده ؟؟
10/ ليه بتقولوا على أعراض القلق المتعمم أنها أعراض وهم ؟؟ أو بعض الأطباء يقولون ذلك
11/ هل التفكير له علاقة بأعراض القلق المتعمم ؟؟ كثيرا ما تقولون بطل تفكر بطل تفتح مواقع وتقرأ ؟ ممكن السبب ؟
12/ هو أنا ليه كل شويه أقول لامرأتي أو أمي أنا تعبان أنا تعبان نفسي مقولش لحد وأتحمل المرض الطريقة إيه بالله عليكم
13/ هل حدث لي قشرة مخية يا دكتور وائل أن المخ تبرمج على الأعراض ذي وإن حدث ذلك قابلة للشفاء التام ؟؟
14 / مرضي القلب أو السكر أو أو الأطباء دائما يقولون لهم ابعدوا عن التوتر والقلق ؟؟ مريض القلق والتوتر لو حدث له الأمراض دي مش خطر عليه لو حصل له أي مرض عضوي وبيتعالج إزاي ؟؟
15/ ليه كتبت لي أجوفالد يا دكتور رغم أنه للاكتئاب الحاد !!؟ هو أنا عندي اكتئاب حاد وليه الطب النفسي بيعالج القلق بأدوية اكتئاب ؟؟؟؟
16 / هل فيه مرضى خلطة قلق بدون اكتئاب ولا الاكتئاب لازم يصاحب ليهم ؟؟
17/ أنت دائما تقول لي أقصى حاجة هتوصل لها هو ما أنت فيه هل معناها أني وصلت لأعلى مراحل التعب في مرضي ولا تقصد حالتي أنا وحلفتك بالحبيب المصطفي (عليه الصلاة والسلام) قابلة للانتحار لأني أحيانا أتمنى الموت كثيرا طول ما أنا تعبان لكن أنا أحب الحياة أوي لكن مرعوب من وصولي لمرحله انتحار ؟؟؟؟
18/ أنت تقول هناك حالات أسوأ مني بكثير مش بياخدوا أدوية وعايشين بالمرض إزاي بالله عليك
أقسمت بالله ترد على استفساراتي ربنا يخليك يا رب
تحياتي لك وربنا يكفيك شر المرض، شاكر لك يا دكتور وحلفتك بالله رد أنت على الرسالة أرجوك @
14/11/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أجيب على أسئلتك بالترتيب:
1- مريض خلطة القلق والاكتئاب هو هذا الذي يأخذك إليه الرابط.... لديه أعراض اضطراب قلق أو أكثر + أعراض اكتئاب.... ويحدث ذلك أحيانا بالتزامن وأحيانا على المدى الطولي، وكثيرا ما تكون الأعراض الخاصة بكل اضطراب أقل مما يسمح بتشخيصه كاضطراب قائم بذاته، لكن ذلك يحدث أحيانا.
2- مثل كل الاضطرابات كثيرون يشفون تماما والبعض لا !! فالسؤال يكون هل هناك مريض خلطة قلق واكتئاب قابل للشفاء والإجابة نعم ! فالأمر يرجع للشخصية وعوامل أخرى بيئية.
3- و 5- غالبا ما تطور هو تفاعل عوامل شخصيتك مع فكرة المرض النفسي والحاجة لاستخدام عقاقير، وما عدا ذلك من تساؤلاتك لا رد لدينا غير الله أعلم !
6- لا يوجد أي دليل علمي على أن استخدام الشخص الطبيعي لعقاقير علاج الاكتئاب لفترة قصرت أو طالت يسبب أي مشكلات من نوع مشكلتك وآثارها الجانبية بعد استعمالها لمدة طويلة أهمها زيادة الوزن في البعض بغض النظر عن السواء أو المرض.
7- و8- و9- كثيرا ما يستخدم الطبيب النفساني عقاقير مضادة للذهان بجرعات صغيرة دون وجود أعراض ذهانية لدى المريض لأنها تلطف مشاعر القلق وتحسن من أداء مضادات الاكتئاب.... ولا علاقة لحالتك بالذهان لا حاليا ولا مستقبلا !
10- و11- لا أظن طبيبا نفسانيا حقيقيا يمكن أن يصف أعراض اضطراب القلق المتعمم بأنها وهم ! وجوهر أو لُبْ القلق المتعمم هو التفكير المفرط في أمور لا يصل فيها الإنسان إلى تمام الاطمئنان والأمان.... وعادة ما يفكر الإنسان في مثل هذه الأمور قليلا لكنه يدرك بسرعة حماقة هذا النوع من التفكير ويقتنع بأن الإنسان لا يمكن أن يصل إلى الشعور بالأمان 100% في كل الأمور.... إلا بعد الوفاة.... وبالتالي لا يفرط الشخص الطبيعي في هذا النوع من التفكير عكس مريض القلق المتعمم..... وأما القراءة فليست مشكلة في ذاتها ولكن المشكلة هي أن تقرأ ما لا تستطيع فهمه بالكلية (لأنه علم لم تتخصص فيه) ثم تحسب أنك فهمته، ووجدت فيه ما يناقض ما قرأته من قبل وظننت أنك فهمته ثم تقع في حيرة مضروبة في حيرة مضروبة في نزعة تشاؤمية وتفكير كارثي هما من سمات طريقة تفكيرك.
12- أنت كثير الشكوى ربما طلبا للاطمئنان وربما للحصول على مراعاة خاصة وربما لتبرير تقاعسك عما يجب أن تفعل من التزامات تجاه نفسك وأسرتك، وربما استجابة لأعراض القلق التي تصر على تهويل أثرها عليك وهذا مما يسمى بسلوك تأكيد المرض Illness Affirming Behavior وهو مآل سيء في أي حالة.
13- لا أفهم ما المقصود بأن يحدث لك "قشرة مخية"..... القشرة المخية موجودة في كل دماغ أو كل مخ وهي -حسب فهمنا العلمي الحالي- المسيطر الأعلى على سلوك ومشاعر الإنسان....
14- كثيرا ما ينصح الأطباء الباطنيون مرضى الأمراض الطبية المزمنة بالابتعاد عن القلق والتوتر لكي لا تسوء أعراضهم.... والحقيقة أن هذا كلام لا معنى له وغير واقعي بالمرة والصحيح أن يرشد الطبيب مريضه إلى من يعلمه أساليب مناجزة الكرب والتوتر لأن أحدا من الأحياء لا يمكنه أن يعيش حياته المعتادة وفي نفس الوقت يبتعد عن القلق والتوتر، وأما أثر الأمراض الطبية المزمنة على مريض القلق والتوتر فلا أحد يقول بأنه أخطر من أثرها على غيره.
15- من قال أن عقَّار أجوملاتين Agomelatine أو "أجوفالد يوصف للاكتئاب الحاد!!؟"... كاتب هذه العبارة جاهل لأن العقَّار يوصف لحالات الاكتئاب خفيف أو متوسط الشدة وليس مفرط الشدة، واستخداماته الطبنفسية حاليا هي الاكتئاب الخفيف أو المتوسط وحالات اللاتلذذ Anhedonia «فقدان التلذذ» أيا كان سببها، ويمكن أن يضاف إلى أغلب وصفات عقاقير الاكتئاب والقلق لتحسين الاستجابة أو لتحسين النوم أو اللاتلذذ، وهناك تجارب عليه في حالات نقص الانتباه وفرط الحركة..... وأرجو ألا أفاجأ بك تسأل : دكتور هل أنا عندي نقص الانتباه وفرط الحركة؟
16- نعم هناك مرضى مرضى خلطة اضطرابات قلق بدون اكتئاب.... على الأقل مرحليا..... إذ ربما بعد فترة تظهر أعراض الاكتئاب.
17- فعلا حالك الآن يمثل أسوأ ما يصل إليه مريض خلطة القلق والاكتئاب ولا خطر انتحار في حالتك وإنما تتمنى الموت من وراء قلبك (كما نقول في مصر).
18- نعم هناك حالات بنفس أعراضك وربما أشد ولكنهم لا يعرفون أنهم مرضى ويعيشون معاناتهم باعتبارها حياتهم كما قدرها الله وعدم معرفتهم بأن هذا مرضا تقلل إلى حد كبير من تفاعلهم مع الأعراض، التي لا يضفون عليها الصبغة الطبية أساسا.... بالتالي لا يزورون الطبيب النفساني... وإن أضفوا عليها الصفة الطبية فإما أن الطبيب لا يرشدهم لطبيب نفساني أو أنهم يكتفون بأن التفسير نفسي وأنه لا يوجد خطأ عضوي.... وهؤلاء كثيرون.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.