قلق وهلع شديد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أعاني مما أعتقد أنه نوبة هلع، وحاولت كثيرًا التعامل معها لكن لم أستطع، وهي أنني عندما أتعامل مع رجال الأمن كالشرطة وغيرها في نقاط التفتيش وما إلى ذلك يصيبني قلق شديد جداً، حتى أنني أصبح أرتجف وأشعر بضيق التنفس وجفاف بالحلق ولا أستطيع الكلام، حتى أنني أشعر أنني سأفقد الوعي لدرجة أنني أصبحت لا أخرج ولا أقود كثيراً بسبب هذه المشكلة.
قد لا تكون مشكلة كبيرة، لكنها تؤثر على حياتي اليومية بشكل كبير وتجعلني أبدو مُشتبَهًا به أمامهم وهذا يزعجني جداً.
إن كان من الممكن فلا تعرضوا هذه الاستشارة للعامة لأني أفضل بقاءها سرية.
7/12/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
لم توضح لنا السن الذي بدأت عنده هذه الأعراض في الظهور، وإن كان سنك الحالي يوافق بداية أعراض اضطرابات القلق بشكل عام، إذا كان ما يحدث لك من أعراض نوبة الهلع مقصورا على موقف التعامل مع رجال الشرطة،....... فهي مبدئيا ليست نوبات الهلع التلقائية غير المرتبطة Spontaneous والتي تحدث في اضطراب الهلع، وإنما هي نوبات هلع مرتبطة ولا نستطيع تحديد نوبات الهلع المرتبطة بالمخيف Situationally Bound أو نوبات الهلع المرتبطة بغير المخيف Situationally Predisposed إلا بمعرفة ردك على سؤال هل رجال الشرطة أو نقاط التفتيش هي علامات خطر Danger Signals بالنسبة لك ؟ فالمفترض أنها ليست كذلك للغالبية حتى في بلادنا العربية يفترض ذلك، واقرأ لتعرف أكثر : أنواع نوبات الهلع.
وكذلك نحتاج معرفة بعض التفاصيل أكثر عن قولك (لدرجة أنني أصبحت لا أخرج ولا أقود كثيراً بسبب هذه المشكلة)... لنرى ما إذا كان التأثير العكسي على حياتك شديدا بما يجعل تشخيص اضطراب رهاب الساح Agoraphobia هو الاضطراب الأصلي أم الرهاب المعين Specific Phobia ؟
العلاج الأمثل يا "أحمد" بعد تحديد التشخيص هو العلاج بالت.م.ا ERP أي التعرض ومنع الاستجابة Exposure and Response Prevention، وهو متاح في السعودية ربما أكثر من غيرها من البلاد العربية.