غازات وانفجارات : وساوس الصلاة
هل هو وسواس أم حقيقة ؟
أرجو الرد عاجلا فحالي سيئة جدا جدا
أنا مصاب بغازات القولون ومؤخرا تسلطت علي أفكار بأني ربما انتقض وضوئي أثناءه أو أثناء الصلاة إذا حدث انفجار بالقرب مني وأفزعني كانفجار بيت أو سيارة ولا أستطيع التخلص من الفكرة أبدا هل من حل ؟
18/12/2020
وأرسل بعد 4 أيام يقول:
هل هو وسواس أم حقيقة ؟
أعلم أنني أبدو مجنونا لكن رجاءا أنا في ضيق شديد جدا، أحاول تجنب فكرة متسلطة ولا أستطيع.
بعد أن سمعت مؤخرا عن انفجار منزل وتشقق جدران العمارة وبعد أن شاهدت بعض الفيديوهات عن انفجارات سيارات ومنازل تسلطت علي فكرة أنه من الممكن أن أسمع انفجارا مماثلا فينتقض وضوئي أو صلاتي بسبب كثرة الغازات لدي.
أرجو الإفادة من فضلكم فلم أعد أستطيع الصلاة.
وشكرا.
22/12/2020

رد المستشار
الابن الفاضل "Abdou" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أرسلت إفادتك الأولى ومررناها إلى أ.د محمد عبد الحكيم سليم وأجابك بأن عليك تجاهل الموضوع لأنه وسواس ونصحك إن لم تستطع وحدك أن تتجاهلها أن تطلب عون مختص نفساني، وهذا نكرر التأكيد عليه بداية..... خاصة وأن لديك أعراضا وسواسية أخرى وإن لم تشر إليها.
وفي إفادتك الثانية قلت (ولا أستطيع التخلص من الفكرة أبدا هل من حل؟).... وفي الثالثة قلت (أحاول تجنب فكرة متسلطة ولا أستطيع).... وفي التعامل مع الأفكار الوسواسية..... هاتان استراتيجيتان فاشلتان لا تستتبعان إلا الإخفاق وغالبا ما تسببان زيادة في الإلحاح الوسواسي.
في الأولى أي محاولتك طرد أو التخلص من المحتوى الوسواسي أنت تفعل عملية العقل الساخرة فتجد زيادة في قوة وتسلط الفكرة!!!! أو المحتوى الوسواسي.... وفي الثانية أي محاولتك تجنب أو تحاشي الفكرة الوسواسية بتجنب مثيراتها فأنت تقع في فخ تعلم التحاشي Avoidance Learning والذي يساهم في إرجاء اعتياد الخوف المصاحب للفكرة وهو المطلوب إحداثه علاجيا.
كم يا ترى تبلغ احتمالية أن يحدث انفجار قريبا من بيتك...؟؟ هل هناك حروب لا قدر الله في الجزائر ؟.... الاحتمالية أنت الأقدر على تقديرها كم في الألف مثلا ؟ ولكي يحدث حدث كبير كانفجار يهز أركان البناية أو البنايات لابد من حدوث عدة خطوات كلها في الاتجاه الخطأ وحاصل ضرب تلك الاحتمالات كما تجد مفصلا في إجابة أختي أم بنتي ؟ : أمي حملت مني ! وسواس قهري
ثم تعالى ماذا لو حصل فعلا ذلك الانفجار بغض النظر عن احتماليته ثم احتمالية حدوثه أثناء الصلاة.... ثم احتمالية أن يكون سببا في فقدانك السيطرة على الغازات (التي تشغلك دائما 42×7 فيما يبدو)؟؟؟ ماذا لو حصل ؟؟ لا شيء... قم توضأ وأعد صلاتك....
أما قولك (فلم أعد أستطيع الصلاة) فيوجب عليك طلب العلاج من أقرب طبيب أو معالج نفساني لا الانتظار لما ستقوله المواقع على الإنترنت.... وثانيا إذا توقفت عن الصلاة ستكون بهذا قد سلمت بانتصار الوسواس عليك.... وربما سيعطيك تجنب الصلاة (والعياذ بالله) راحة... حتى في القولون العصبي (إن كنت تحمل التشخيص)... لأن ذلك يريحك من كرب مواجهة الفكرة الوسواسية فتستريح أنت والقولون وربما تقل الغازات.... لكن للأسف سترى الوسواس في مناحي حياتك الأخرى لأنه لا علاج بالتحاشي.
لا تقطع صلاتك، وسارع بطلب عون الطبيب النفساني وتعلم على مجانين كيف يكون التعامل مع الفكرة الوسواسية.
اقرأ على مجانين:
الوسواس القهري تتفيه الفكرة
الوسواس القهري معنى التجاهل!!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.