تنقيط البول باليقين شك أم وسواس؟؟ ! م1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أرسلت لموقعكم مرتين قبل كده ودي الثالثة بس أنا مبرسلش إلا لو معنديش حل متأكد أني هسمع نفس الإجابات بس أنا فيه حاجات واقفة قدامي أني أحلها لو تساعدوني فيها
1- أنا حاولت ما ألتفتش لنقط بول لو بتنزل وحتى لو حقيقة بس أنا مبعرفش أنا خلصت إمتى ؟ يعني ببدأ طبيعي لكن آخر بقايا مش عارف إمتى ؟ أقول أني خلصت والغريب أن أغلب الناس بتبقى حاسة أن في بواقي وبيستنجوا علطول ويقوموا مع العلم أني غالبا مبحسش بانتهاء البول طب أعرف منين إني خلصت؟
2- في خاجة غربية بدأت معي وهي أني لما أتبرز معرفش أتبول يعني بيبقي الاندفاع بسيط وده مكنش موجود عندي إلا لما بدأت الأمور ذي ومش لاقي له حل وحتى جربت أقوم وأحط منديل فمثلا لو بلبس شراب هدوم بتحرك ببقى متحفظ جدا لدرجة أني بسبب تحفظي ده أحس بحاجة بتنزل وبالتالي مبقدرش أصلي في الوقت ده ويمكن أفوت الصلاة فحل ده إيه مكنش موجود أصلا ؟
3- هل العرق بينقل النجاسة لأني مفهمتش حاجة من النت يعني لو في نجاسة وجفت وعرقت وأنا نايم معنى كده أن الهدوم وجزء من رجلي بقى نجس ولو في منديل وعرقت والمنديل تحرك وقع في رجلي يبقي نجس كل ده يعني إيه الضابط لأن الأمر متعب جدا ومفيش حد بيفكر في كده
وشكرا لكم
كلكم......
10/1/2021

رد المستشار
العفو يا "محمود" لا شكر على واجب، ... الابن الفاضل أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
من المؤسف أن ما تصفه بأنه (مكنش موجود أصلا؟).... لن يكون آخر المفاجآت فالموسوس الذي يصر على تحري النجاسة يصر على ما هو ليس أهلا له فيكون ما ترى!! كل الناس يعرفون متى ينتهي التبول وأنت لم تعد تستطيع أن تعرف!! وكل الناس يستطيعون وقف التبول دون إفراغ كل ما لديهم إن أرادوا.... فقطعون التبول لطارئ ملح ثم يعودون يستكملون!! ويستنجون أو يستجمرون في المرتين... ولا تشغلهم فكرة النجاسة وهم أصحاء طاهرون.... بينما أنت مريض بهلع النجاسة مسكون... بالتدريج ستفقد قدرتك على الثقة في معرفتك ألف باء تبول و/أو تغوط وألف باء تنظف من البول أو الغائط!!... وتذكر هنا أنك أنت من تكلف نفسك بهذا التحري مع أنه لا يجب عليك شرعا
ببساطة اعتبر توقف تيار البول الأولي علامة انتهائه واستنجي فقط بغسل الذكر وقم ولا تضع مناديل.... وإذ استشعرات قطرات تنزل تجاهلها.... تجاهلها يعني تجاهل أنها موجودة وبتنزل يا "محمود" وأنت لا تفعل غير الطناش!!.. واذهب فتوضأ... وصلّ فرضك وما لم تنقض وضوئك بين الفرضين لا تجدد الوضوء... وتذكر أنك لم تضع ولن تضع مناديل!!
واعلم أن الوسواس سيأتيك إن نفذت هذا بكل شكل ممكن متهما إياك بالاستسهال وبالتقصير أو بأنك تأخذ رخصة ليست لك أو بأنك لست مريضا ... وربما بأنك استهنت وكفرت والعياذ بالله .. فلا تلق لا لهذا ولا لأكثر منه أي بال إنه الوسواس ... فإذا أكملت على ذلك فستبرأ بإذن الله.
موضوع انتقال النجاسة من المهم أن تفهمه جيدا... واعلم أن الفقه يقول أن العبرة بالشيء الذي يظن انتقال النجاسة له هل فيه علامة نجاسة أم لا ؟؟ بالتالي فإن سلسلة انتقال النجاسة العرق النجاسة الثياب الفراش السجاد.... إلخ لا تكتمل شرعا... ويكره أن يفتش الصحيح في أي من هذه الأشياء بحثا عن علامة النجاسة لأن هذا تعمقا مذموما والمطلوب منك ألا تحكم بالنجاسة على شيء إلا إذا فرضت علامة النجاسة فيه نفسها عليك !! هذا هو المشروع بالنسبة للإنسان الصحيح !! وليس الموسوس لأن الموسوس معفي من تحري النجاسات بسبب مرضه الذي قد يكون دائما.
واقرأ على مجانين:
انتشار النجاسة وسنية إزالتها للموسوس
للموسوسين سنية إزالة النجاسة والأصل الطهارة
موضوع العرق والنجاسة هذا غالبا من خيالات المتفقهين ولا أظن فيه كلاما له علاقة بك، لكنني أنصحك بأن تطبق ما قلته لك أعلاه أسبوعين فقط وسينتهي الموضوع أي موضوع وسواس النجاسة.... وبالمناسبة لو كنت مريضي لألزمتك بالاستجمار أسبوعًا.
وأختم بما قالته لك فقيهة مجانين د. رفيف الصباغ (وطبعًا من الأفضل أن تزور طبيبًا نفسانيًا، فمن الحكمة أن تعالج نفسك من جميع الجوانب وبكل الطرق اللازمة)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.