استشارة عن مرض الوسواس القهري
السلام عليكم... دكتور أنا عندي بعض الأسئلة وأود أن أطرحها عليكم.
السؤال الأول: هل بعد الشفاء من الوسواس وإيقاف العلاج تدريجيًّا تعود الوساوس فورًا؟ أم في الغالب تحتاج لسنوات.
السؤال الثاني: هل مرض الوسواس إذا لم يُعالَج يتحول إلى فصام أو حالة من حالات الجنون؟
السؤال الثالث: أنا في الفترة الماضية كانت حالتي النفسية من ناحية الوسواس مستقرة، وتناولت حسب وصف الدكتور مع الـ "فافرين" دواء "أنفرانيل" كمُدَعِّم له، ولكن زاد القلق عندي ونوبات الهلع بشكل لا يُحتَمَل، وصبرت وقلت هذي آثار بداية العلاج، لكن استمريت، حتى أوقفت العلاج وذهبت نوبات الهلع... فهل يا دكتور "الأنفرانيل" سبب هذي النوبات التي أتتني وأنا حالتي كانت مستقرة؟
وشاكر ومُقدِّر لكم...
جزاكم الله خير الجزاء... تحياتي لكم.
16/1/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "فهد محمد" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
ردا على سؤالك الأول نقول أن حوالي نصف مرضى الوسواس ينتكسون بعد إيقاف العلاج العقاري خلال عدة أشهر من وقفه، وأكثر من ذلك خلال سنة... العلاج العقَّاري وحده غي كاف لعلاج اضطراب الوسواس القهري.
وأما بخصوص سؤالك الثاني نقول لا ليس عدم علاج اضطراب الوسواس القهري سببا في تحول الوسواس إلى فصام، لكن هناك حالات فصام ربما تظهر في بداياتها بصورة اضطراب وسواس قهري وسريعا ما يتبين أنها حالات فصام، عدم علاج اضطراب الوسواس القهري قد يؤدي إلى اكتئاب وقد يصبح الاكتئاب ذهانيا....
وأما الرد على السؤال الثالث فهو أن خلطة فلوفوكسامين (فافرين) + كلوميبرامين (أنافرانيل) هي الأفضل بين خلطات الم.ا.س.ا والم.ا.س نظرا لوجود تآزر Synergism بين العقّارين.... لكن هناك من المرضى من يكون حساسا أكثر من غيره لتغيرات مستوى السيروتونين وبعض هؤلاء تدهمه نوبات الهلع لأول مرة عند استخدام خلطات الم.ا.س.ا أو الم.ا.س.ا والم.ا.س.... أو حتى في بداية استخدام الم.ا.س.ا
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.