وسواس قهري
لو سمحتم عايزة الرد من الدكتورة رفيف الصباغ.أنا مريضة وسواس قهري ديني مُتعلِّق بالعبادات، فعايزة أعرف لو سمحتي حكم الصيام إذا دخل ماء من الشطَّاف في فتحة الشرج عند التشطيف، فأنا دخل مني ماء في فتحة الشرج وأنا بتشَطَّف في أيام من رمضان في وقت الصيام، فهل عليَّ قضاء صيام هذه الأيام سواء دخلت هذه المياه ولم تخرح أو دخلت وخرجت؟
وتاني سؤال: أنا منتقبة وبلبس عبايات، فما حكم إن صليت بـ "بادي" شفاف أراه يَشِفُّ في بعض الأجزاء ثم ألبس فوقه إسدال أو عباية كُمُّهُم واسع والإسورة واسعة شوية؟... بخاف الـ "بادي" يبان من العباية وأنا بصلي لو شفاف، وبلبس على العباية خمار، فهل يوجد حكم فقهي مُيسَّر في الموضوع ده للموسوسين؟
20/1/2021
رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك وباستشارتك يا "منار" على مجانينبالنسبة لسؤالك عن دخول الماء في فتحة الشرج في الصيام، الحكم في ذلك أن الصيام يبطل ويجب الإمساك باقي اليوم في رمضان لحرمة الشهر، أما خارج رمضان فلا يجب الإمساك، ثم يجب القضاء بعد رمضان.لكن السؤال هنا ليس عن حكم دخول الماء، وإنما هل دخل الماء يقينًا، أم الأمر مجرد شك واحتمال؟ إذا كان الأمر يقينًا 100% بحيث يمكنك أن تحلفي على هذا دون تردد، فالحكم كما أخبرتك. أما إذا كان هناك شك، واحتمال بعدم دخول شيء مهما قلت نسبة هذا الاحتمال، فالأصل أن الصيام صحيح ولا يبطل بالشك في حصول المفطر.أما السؤال الثاني: فمن الصعب الإجابة عليه عن بعد، لأن تلافي ذلك بسيط مهما كان الكم واسعًا ويمكن أن يرى الرسغ أو الساعد منه، وذلك بالاستعانة بالأصابع في ضم فتحة الكم.هذا حسب مذهب الشافعية الذي أعلمه، وأظن غيره من المذاهب أيسر، ولابد لي سؤال شيوخ في المذاهب الأخرى، إذ لا أستطيع الجزم بالحكم اعتمادًا على القراءة في الكتب فقط. وهذا لم يتيسر لي حاليًا فاعذريني، أنا متأكدة أن هناك رخصة، ولكن لا أعلم التفاصيل. فإن استطعت أن تسألي شيخًا غير شافعي فافعلي.حتى على مذهب الشافعية، أرجع إلى مشكلة السؤال الأول: هل أنت متأكدة أن القسم الذي يمكن أن يرى من الكم شفاف إلى درجة يبين معها لون الجلد ؟ إن لم يكن القسم الذي تعتبرينه شفافًا يظهر منه لون الجلد من بياض أو سواد، فالصلاة صحيحة.وفقك الله وأعانك
ويضيف د. وائل أبو هندي، الابنة الفاضلة "منار" أهلا وسهلا بك على مجانين، ليست لدي إضافة بعد رد د. رفيف، إلا أن أشير إلى أن المالكية ناقشوا موضوع دخول الماء من الدبر ورأوا أنه لا يفطر لأنه لا يصل إلى المعدة، وهناك من أهل الفتوى المعاصرين من أفتى بأن دخول ماء الشطاف في الدبر لا يفسد الصيام كما تجدين في الارتباط: https://youtu.be/FBVrR9YN5Go
ويتبع >>>>>: البادي والإِسْدال والماء من الشَّرَج في رمضان ! م