20سنة وسواس قهري وسمات قسرية ! م
متابعة تشكيلة وساوس
السلام عليكم ورحمة الله، إلى الدكتور وائل أبو هندي هذه استشارتي الثالثة لكم، أود الاستفسار عن تأثير القلق الشديد المستمر على الجنين، أنا انتكست بسبب الوسواس القهري وأنا في نصف الشهر الخامس تقريبا, وأكملت حملي على هذه الحال.. على الرغم من متابعتي من قبل الطبيب النفسي ..ولكن الأمر ليس بيدي فكانت رحلة حملي شاقة ومليئة بالقلق المرضي والخوف من الانتكاسة ...
قرأت في أكثر من موقع عن تأثير هذا القلق على تطور الجنين.. والمشاكل التي قد تظهر عليه عندما يكبر نتيجة لهرمونات القلق التي تصله من الأم. منها مشاكل سلوكية أو فرط نشاط أو توحد أو نقص المناعة أو يكون عرضة للمرض النفسي عندما يكبر.
سؤالي هو ...هل بالضرورة أن يتأثر الجنين بقلق الأم أم هي مجرد توقعات؟
أرجو أن تصارحني.... ولو كانت الإصابة بهذه الأمور حتمية, ماذا أستطيع أن أفعل؟
4/2/2021

رد المستشار
الأخت الفاضلة "أم ريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
لا ليس بالضرورة أن يتأثر الجنين..... والدراسات التي أجريت لمعرفة هكذا تأثير هي غالبا دراسات استرجاعية أي أنها تعتمد على تاريخ الأم المرضي أثناء الحمل، وهذا النوع من الدراسات غالبا لا يحظى بمصداقية كبيرة..... فاطمئني يا "أم ريم"......
ببساطة فترة الحمل والرضاعة هي فترة ضعف نفساني لكل السيدات..... وأعراض القلق والاكتئاب شائعة بشكل كبير فيهن، صحيح أن احتمال ظهور تلك الأعراض يزيد في من لديها تاريخ مرضي لقلق و/أو اكتئاب إلا أنها نادرا ما تكون شديدة وهذه نعمة من الله عز وجل ربما لتعينها على أعباء الحمل والرضاعة.
تقولين (أنا انتكست بسبب الوسواس القهري وأنا في نصف الشهر الخامس تقريبا, وأكملت حملي على هذه الحال)..... أخمن أنا أن انتكاستك لم تكن شديدة... ولا داعي لأن تشغلي نفسك بالبحث عن التأثيرات المحتملة فهي محض توقعات ولا تحدث في كل الحالات....... تفائلى وتابعي طبيبك يا "أم ريم"......
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.