فصام أم وسواس قهري فقط؟
السلام عليكم... أنا مصاب بنشاط الغدة الدرقية من 14 سنة تقريباً، وعمري الآن 33 سنة، وقبل ذلك كنت أستخدم حبوب الـ "كبتاجون" لمدة 3 أو 4 سنين، وبعدما أوقفت استخدام الـ "كبتاجون" بمدة ليست قصيرة جاءتني شكوك حول أصدقائي في العمل وأن أي كلام المقصود به أنا، وأنهم يضعون كاميرا تصورني في شاحن الجوال، وكنت أحضر العمل وأجلس في سيارتي إلى آخر العمل بدون أن أفعل شيء، وتفكير شديد في كل صغيرة وكبيرة، وأشعر أني في حلم، وبطء الحركة، وحزن لدرجة البكاء... وأشار عليَّ أحد الأصدقاء أني غير طبيعي، ومن الضرورة مراجعة طبيب نفسي، ولكن لم أُصدِّق ولم أذهب.
وبعد 4 أشهر _الحمد لله_ اختفت أغلب الأعراض، وأصبحت نشيطًا، ولكن بقيت الشكوك مستمره فترة تشتد وفترة تخف ويمكنني تحقيرها، واستمريت هكذا بين شد وجذب وحالة متوازنة، ولكن مع بعض المشاكل في العمل ومع الأصدقاء قبل جائحة كورونا أصابني أَرَق وانفعالات ونشاط، فذهبت للطبيب النفسي وسألني أسئلة:
ماذا تظن إذا تكلم شخصين أمامك؟
إجابتي: أنهم يتكلمان عني... وأنا فعلاً دائماً أظن هكذا، وأظن أنه إذا صديقي جاء وتحدث بسوء عن صديق لنا آخر أعتقد أنه يريد أن يُوقِعَنِي فيه وأن أتكلَّم عنه بسوء.
هل تسمع أصواتًا؟
نعم، أسمع أصواتًا، ولكنها بين فترة وفترة، بعضها اعتقدت أنها من الجن قبل نومي، وبعضها صوت أمي أو أبي.
وأعطاني "برانزا 5 مجم" مرتين يومياً، ولكن لم يقل لي ما هو التشخيص للحالة... وبعد فترة 3 أسابيع أصابني قلق شديد وضيق من الدواء، فذهبت للطبيب ووصفت المشكلة، ولكن قال لي هذا الدواء ممتاز جداً جداً، وجعل الجرعة الضعف (أي 10 مجم صباحاً، و10 مجم مساءً)، ولكني تركت العلاج بسبب القلق الشديد والخمول والبَلَادة والنوم طول اليوم.
وقبل أسبوعين تقريباً عادت الأعراض، وكل من يراني يظن أني أتعاطى الـ "كبتاجون" بالضبط... وأنا كثير الشكوك، وعندي سوء ظن وسوء تأويل ومشاكل مع الأصدقاء... وفحصت لدى طبيب آخر وقال لي "فصام _ هوس"، وقال لي استخدم "برانزا 10 مجم" مرة واحدة الساعه 8 ليلاً فقط، وبعد شهر مراجعتي... ولكن المشكلة أن "برانزا 10 مجم" الموجود لديَّ منتهي الصلاحية من شعر 10 عام 2020.
أرجو نُصْحِي وتعريفي بالتشخيص.
ولكم الشكر
4/2/2021

رد المستشار
شكراً على رسالتك.
لا يستطيع أي طبيب نفساني الوصول إلى تشخيص قاطع بدون فحص الحالة العقلية للمُراجِع على أرض الواقع، وهذه العملية أكثر بكثير من مجرد أجوبة على أسئلة.
لم تتطرق في رسالتك إلى تاريخك الشخصي، وهناك أكثر من علامة استفهام حول ما يلي:
١_ نشاط الغدة الدرقية، وعلاجه، ومن الذي يشرف على العلاج.
٢_ استعمالك لمادة كيمائية محظورة (كبتاجون).
الأعراض التي تشير إليها في الرسالة هي أفكار اضطهادية وُهامِيَّة وأعراض وجدانية.
لا يوجد دليل على إصابتك باضطراب الوسواس القهري، ولكن لا يمكن استبعاد إصابتك باضطراب وجداني فصامي أو اكتئاب ذهاني.
ما عليك أن تفعله هو أن تتواصل بصورة منتظمة مع استشاري بالطب النفساني، وكذلك مراجعة مشاكل الغدة الدرقية التي تعاني منها والتي ربما لها علاقة بحالتك النفسية.
أمَّا "كبتاجون" وغيره من المواد السامة فلا يجب أن تتقرب منها بتاتاً...... أمَّا العقار المضاد للذهان فيجب أن تستعمله كما نصحك الطبيب، ولا تتلاعب بالجرعة ووقت الاستعمال، وعليك أن تلتزم بما نصحك الطبيب المعالج.
لا يجوز استعمال عقار نفذت صلاحيته.
وفقك الله.