وسواس الكفرية: زوجي لا يصلي فهل زواجي باطل؟ م19
تهنئة النصارى بأعيادهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د. رفيف سؤالي عن حكم الزوج الذي يقر ويعلم آراء العلماء كابن القيم وابن عثيمين في مسألة تهنئة غير المسلمين بأعيادهم الدينية كالكريسماس فهو يعلم أن هذا أعوذ بالله كفر وذلك لأنه بالتهنئة يكون كمن وافق على مقتضى أعيادهم الكفرية الدينية وهنأهم بالكفر...
ومع ذلك يقوم بتهنئة أصدقائه النصارى بعيد الكريسماس ...
فما حكمه ؟؟؟
4/1/2021

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
باعتباري لست مفتيًا، وهذه مسألة أعدها مستجدة لانتشارها عالميًا، فسأخبرك بقول غيري من العلماء: قالوا إن المذكور في كتب الفقه القديمة المعتمدة، حرمة التهنئة وكفر من يفعل ذلك. لكن بعد البحث عن دليلهم، وجدوا أنهم يعتمدون على ثقافتهم وعرفهم في ذلك الزمان، وهو أن من يهنئ نصرانيًا بعيد الميلاد يكون ضمنًا راضيًا بهذه العقيدة...
لكن في عرفنا الآن، انتشرت التهنئة دون أن يكون أحد راضيًا بعقيدة التثليث ووجود ابن لله، تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا. في زماننا لا أحد يقول إن تهنئة زميل نصراني في العمل، لأنه فرح وفي مناسبة أعياد، لا أحد يقول إن المسلم الذي هنأه يقر عقيدته...
واتباع العارف بزماننا وأحواله، مقدم على اتباع السابقين... ولا نكفر أحدًا عند وجود أدنى مخرج، فما بالك بهذا الأمر الذي انتشر؟!! أكثر الناس بطلت عقود زواجهم، وأكثر الأولاد أصبحوا أولاد زنا!!!! وشكرًا لك على هذه النتيجة!!
لا تدققي رجاء.... كل سنة والنصارى طيبون؟ نعم كل سنة وهم طيبون، من قال إننا نتمنى الضرر لهم؟!!!
تحياتي لوسواسك الذي لا يكل ولا يمل.... وأعان الله زوجك