شرك بالله
السلام عليكم، في أمر يزعجني كثيرا وأتمنى أن تساعدوني. لقد مر حوالي عام ولا زال بالي مشغولا مع هذا الأمر. في صلاة الفجر أو الصبح (لا أتذكر)، في سجود كنت أدعي وقلت "يا ربي ". في تلك اللحظة خطرت في دهني فكرة تقول لي "تخيلي أن فمك هو ربك" أنا استمريت في القول "يا ربي" ولكن عندما أنهيت الصلاة وجدت خوفا شديدا سيطر علي ومن تلك اللحظة عندي شك أني أشركت بالله وأني كل عملي راح يحبط في الآخرة. عندما كنت في سجود وقلت "يا ربي" شعرت كأنه أدعو فمي.
لا أعرف كيف أخرج من هذا الشك. هل أنا فعلا مشركة؟
جزاكم الله خيرا
7/2/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "سارة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما حدث معك لا يعدو أن يكون وسواسا لا معنى له حقيقة إلا أنك صادقة الإيمان، هناك اضطراب نفسي اسمه الوسواس القهري..... والوسوسة بالشرك أو الكفر واحدة من أكثر أعراضه شيوعا، ويجب أن تعلمي أن الموسوس بالكفر لا يكفر ولو ظن أن أراد بمعنى أنه مهما حدث بينه وبين نفسه من أفكار أو تصورات أو ألفاظ كفرية لا يكفر حتى وإن أشعره الوسواس بأنه يتعمد لأن وسواس العقيدة ذو حيلٍ عديدة وكثيرا ما يوقع الموسوس في فخ تفتيش دواخله (أي مشاعره أو نيته أو ذاكرته ....إلخ) والتفتيش في الدواخل : آفة الموسوس ! لأن الموسوس قابل للشك في معلوماته الداخلية بسبب الوسواس.
تقولين أن معاناتك مستمرة منذ عام كامل، والرأي إن لم تجدي ما عرفته من ردنا هذا وقراءة الإحالات المضمنة فيه أن تطلبي العلاج من طبيب نفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.