إنسان هش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أولا أرجو المعذرة لأنني أجد صعوبة في كيفية التعبير عن مشكلتي.... باختصار أشعر أنني إنسان ضعيف جدا خصوصا على المستوى النفسي.... لا أستطيع رد الإهانات أو أسلوب الكلام السيئ من الناس.
لا أستطيع المواجهة أبدا فمثلا لو دخلت نقاش حاد مع شخص أشعر برعشة في جسدي ويصبح صوتي ضعيفا جدا حتى أنني أجد صعوبة في الكلام ولعثمة وما إلى ذلك، دائما أشعر أن الناس يستهينون بي.... أشعر أنني لست في سني كأني طفل في جسد رجل.
لا أتوقف عن التفكير لشهور لمجرد أن أحدهم قال لي كلمة سيئة أو عاملني بغير الشكل المطلوب،
بجانب خجل اجتماعي شديد ومشاكل أخرى متعلقة لا يتسع المقام لذكرها
16/2/2021

رد المستشار
الأخ الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
كان من الغريب أن تقول (ومشاكل أخرى متعلقة لا يتسع المقام لذكرها).... أي مقام إذن ستاه متسعا لتذكرها إن لم يكن كتابة استشارة نفسية لموقع مجانين ؟....
ما بحت به لنا رغم قلته يشير بوضوح إلى مشكلتين متداخلتين هما ضعف احترام الذات أو نقص تقدير الذات Self-Esteem ونقص القدرة على توكيد الذات Self Assertion وكلاهما قد يمثل خلفية للخجل الاجتماعي الشديد الذي أشرت إليه على عجل.
أنت بحاجة إذن إلى برنامج علاجي مع طبيب نفساني يقيم الحالة ويستطلع ما إذا كانت لديك أعراض أخرى لاضطراب قلق أو اكتئاب أو كليهما إضافة إلى تدريبات تأكيد الذات وتعلم كيفية الرد وكيفية تقبل النقد دون توتر .... ومن المهم ألا يكتفي معالجك بوصف عقاقير فقط لحالتك فرغم أنك قد تتحسن كثيرا مع بعض العقاقير إلا أن المطلوب هو أن تحقق تغيرا سلوكيا معرفيا تستمر ثماره معك حتى بعد أن تنتهي من العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.