طلب استشارة نفسية
السلام عليكم... أنا طالبة بالمغرب... شكرًا على استعدادكم لتقديم المساعدة.
الصعوبة التي أواجهها: أولًا، أشعر بالخوف أثناء التفكير في إمكانية تقديم عرض لأول مرة أمام جمهور كبير... أتمنى أن أصبح قادرة على التحدث بأريحية في مواضيع أمام مجموعة من الناس، وبالأخص أنِّي مُقبِلَة على تقديم رسالة الماجستير أمام مجموعة من الناس، وأفكر في هذا الأمر بتخوُّف... هل سأُوَفَّق؟ أم سأصمت أمام اللجنة في ذلك اليوم؟
هذا بالرغم من أنني قدمت مجموعة من العروض بالكلية بتوفيق، لكن أخاف عند التفكير في إمكانية تقديم عرض أمام جمهور كبير أو أمام أشخاص لديهم مستوى معرفي عالي أو أمام ناس لا أرضى أن أفشل أمامهم أو أن أفشل في تقديم عرض مُكلَّفة به في "نشاط داخل الكلية"، أخاف أن أقوم بالخطوة الأولى والمواجهة، وأُفضِّل ألَّا أقوم بها خوفًا من الفشل ورغبةً في التفوق.
تحياتي القلبية.
ولكم الشكر
30/1/2021

رد المستشار
صديقتي
تقولين "بالرغم من أنني قدمت مجموعة من العروض بالكلية بتوفق"..... هذا معناه أنك لديك خبرة في مواجهة مجموعة من الناس وتقديم عرض أو شيء لهم بنجاح.
لا فائدة من أن تقلقي وتتخيلي الأسوأ.... الشيء الأفضل والذي يتبعه كل المقدمين والمحاضرين والممثلين المحترفين هو عدم الانتباه للجمهور بطريقة مبالغ فيها لدرجة الترقب والتخوف من أفكارهم وردود أفعالهم.... يجب التركيز على الرسالة المقدمة والاندماج في حرفية الأداء أو التقديم.... يمكنك التدرب أمام عدة مجموعات صغيرة من الزملاء أو الأصدقاء أو الأقارب الذين تثقين بهم وبرأيهم لكي يساعدوك على تحسين أدائك ولكي تقوي ثقتك بنفسك عن طريق التدرب على الإلقاء والشرح والإجابة على أسئلة الحضور.... الناجحون في الحياة لا يخافون من الفشل ولكنهم يعتبرونه مصدرا للمعلومات التي تساعدهم على تحسين الأداء مرارا وتكرارا حتى الوصول إلى الهدف.
أنصحك بمراجعة معالج نفساني أو مدرب حياة لمناقشة هذه الأمور
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب