وسواس قهري الشبهات : قلق أم وسواس ؟ م6
السلام عليكم
بعد آخر استشاراتي وقراءتي للردود ذهبت فعلا لتلقي العلاج عند عيادة نفسية، ولكن بسبب أوضاع الكورونا ستكون جلسة التشخيص المهنية بعد أسبوعين، ولكن العلاج فعلا سيتم بدأه بعد ثلاثة أشهر من الآن وليس قبل.... لذلك هل هنالك طرق لأتعامل مع القلق؟
لا أقصد الوساوس فيمكنني تجاهلها، ولكن القلق الذي قلتم أنه اضطراب قلق متعمم، هل يوجد طرق بسيطة تمكنني من التعامل مع الأمر إلى حين ثلاثة أشهر؟
لأنه لا أريد كبت القلق وتجاهل الأمر ليتراكم في المستقبل
20/2/2021
وأضافت في رسالة منفصلة:
قلق
يعني من أهم الأفكار التي أنا فعلا خائفة من أن تؤثر علي هي قلقي من أن تأتيني أفكار انتحارية وقلقي من أن أصاب بالاكتئاب، فطوال بحثي عن موضوع الوسواس القهري و... علمت أن بعضا من الأشخاص المصابين بالوسواس القهري أو بالقلق، تأتيهم حالة اكتئاب وأفكار انتحارية لأن حالتهم النفسية سيئة، فقلقت مسبقا من أنه من الممكن أن تأتيني في المستقبل مثل هذه الأفكار
وخائفة أيضا، من أن هذا القلق من الأفكار الانتحارية أن يجعلها تأتي لي فعلا ويؤثر على تفكيري وأصبح أفكر بها فعلا بشكل حقيقي،
فهل يمكنكم مساعدتي فقط لعدة مرات إضافية خلال هذه الفترة المقبلة؟
20/2/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "رحيق" أهلا وسهلا بك على موقعك مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أتخيل أنك لو لم تجدي ما تقلقين وتحملين الهم بشأنه فستقلقين من عدم وجود أي شيء يقلق...... لا يوجد أي داعي لهذا التوجس والتخوف من انتظار 3 شهور ليبدأ العلاج..... الناس المرضى بأغلب الاضطرابات النفسية من عائلة القلق والوسواس..... لا يصلون الطبيب النفساني قبل عدة سنوات وربما أكثر من عقد من الزمان من بداية معاناتهم..... فلنحمد الله أننا عرفنا الطريق مبكرا بدل من الخوف من القلق المتعمم ..... بينما 15% إلى 20% من السكان على أقل تقدير يعيشون معه وأغلبهم لا يعلم أنه مريض!!
تسألين سؤالا يبدو غريبا (هل هنالك طرق لأتعامل مع القلق؟ لا أقصد الوساوس فيمكنني تجاهلها، ولكن القلق الذي قلتم أنه اضطراب قلق متعمم).... أتدرين لماذا هو غريب ؟؟ لأن تجاهل الوسواس هذا الذي تقولين أنك قادرة عليه أصعب بمراحل من تجاهل القلق !
عموما اقرئي المقال البسيط التالي: نحو فهم للقلق المتعمم والتفاهم معه وتجدين في آخره شجرة الهم أو القلق وهي طريقة بسيطة فعلا للتعامل مع أفكار القلق.
وتقولين (لا أريد كبت القلق وتجاهل الأمر ليتراكم في المستقبل)..... لا توجد مشكلة على الإطلاق في انتظار 3 أشهر وربما 6 أشهر..... فلا داعي للعجلة..... ثم لماذا هذا التشاؤم ؟؟! الذين يصيبهم الاكتئاب بعد الوسواس أو القلق المتعمم هم جزء من المرضى..... وقليل منهم من يصل الأمر معه إلى أفكار انتحارية!!..... هذا الإفراط في تقييم الخطر والتهديد لابد أن يكون من الأبعاد المعرفية التي يعمل معك المعالج لتطبيعه لأنك تتوقعين الأسوأ بشكل مرضي وبدون داعي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.