استفسار بخصوص أشعة لتشخيص الوسواس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قرأت كتاب الوسواس القهري للأستاذ الدكتور وائل أبو هندي وذكر فيه أشعة بقذف البوزيترون تساعد في تشخيص وعلاج الوسواس القهري وبعد البحث وجدت مركزين بيعملوا الأشعة ذي لكن في أشعة رنين مغناطيسي وأخرى مقطعية فأرجو توجيهي للنوع المناسب منهم في أقرب وقت ممكن.
علما بأني تلقيت علاجا نفسيا للاكتئاب والوسواس القهري، وإن كان من مدة ليست بالبسيطة
وأنا أعاني من نفس الأعراض حاليا بل أكثر شدة، وشكرا لكم
22/2/2021

رد المستشار
الأخ الفاضل "عبدالرحمن" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أما أنني ذكرت أن هناك دراسات أجري فيها تصوير المخ بالأشعة المقطعية بقذف البوزيترون لحالات اضطراب الوسواس القهري وكان الغرض هو بيان الفرق بين نشاط المخ في الإنسان الطبيعي مقارنة بمريض الوسواس القهري وكذا الفرق بين صورة مخ المريض قبل العلاج وبعده، وهذا يفيد الأطباء والباحثين في فهم نشاط المخ المرتبط بالوسوسة باعتبار أن فهما أعمق لما يحدث في المخ سيساعد في إيجاد طرق علاج أنجع للوسواس القهري..... لكنني لم أقل أبدا ولا قال غيري بأن ذلك له أي علاقة بالتشخيص أو العلاج حين نتكلم عن مريض بعينه.
بصراحة لن يفيدك هذا الفحص ولا غيره..... والوسواس القهري ما زال اضطرابا يشخص بالمقابلة الإكلينيكية وحدها وليس حتى بالقياسات النفسية.... ويعالج بالعلاج السلوكي المعرفي و/أو العلاج العقَّاري والأفضل هو الجمع بينهما لكن لا توجد لا فحوص ولا تحاليل لازمة أو مفيدة للتشخيص أو العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.