كيف أتَّخِذ قرارًا؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... تحية طيبة لكم ولهذا الموقع المفيد الذي سَعِدت بدخوله والاستفادة منه، وجزاكم الله خيرًا عليه... وبعد.
مشكلتي في اتخاذ القرار، وهو ما يتعلق بالزواج، فقد ذهب إلى فتيات عديدة لكن لم يحصل نصيب مع أيّ منهن، والسبب هو ترددي في أخذ القرار، حيث أنَّني أقوم بالمقارنة بينها وبين أخرى مثلها، لكن على مستوي مثلي في التعليم، لكن لا أجد فِيمَن أذهب لَهُنَّ هذا، وإن وُجِدَ أرى شيئًا آخر لا يعجبني مثل الشكل مثلًا، وهذا الموضوع جَعَلَني متردِّدًا للأسف.
أحببت فتاة قبل أن أدخل الجيش ووعدتها بالزواج، وكنت مترددًّ حتى في الزواج منها لعِلْمِي بِمَرَضِها، فقد كانت مريضة بـ"روماتزم على القلب"، وأهلي لن يرضروا، لكن مع ذلك وعدتها لأني أحبها، لكن بعد أن دخلت الجيش تركت تلك الفتاة مكانها وذهب للعيش بمكان آخر لم أعرفه، وانقطعت علاقتي بها، ولم أستطع أن أجدها حتى الآن، ولكن علمت أنها خُطِبَت وستتزوج، لكن حتى مع علمي عنها ذلك انقطعت صِلَتُه بها ولم يعد رقمها موجودًا عنده.
ومن بعدها ذهبت لفتيات عدة بحثًا عن فتاة بينهن ليست مكتملة في كل شيء، لكن على الأقل كل شيء موجود بها ولو بنِسَب متوسطة، فأنا لا أطلب فائقة الجمال ولا الدكتورة، وإنما أنا أريد فتاة متوسطة تشبهني، لكني لا أجد.
شيء آخر يجعلني أتردد وهو ذلك الشعور المُزْعِج عندما أذهب لفتاة ما وأتكلم مع أهلها وأدخل بيتهم وأدخل على شيء جديد في حياتي لم أَعْهَدْهُ من قبل يأتيني شعور بالتوتر الشديد لسببين: الأول أنه على تلك الفتاة التي سأخطبها هل فيها ما أريد، والثاني هو المسؤولية وما يتبعها من نفقات وحياة الجديدة .
هذه مشكلتي الأولى،
وأعتذر عن الإطالة.
3/3/2021

رد المستشار
صديقي، للأسف أنت تسأل الأسئلة السابقة لأَوَانِها، وليست في مَحَلِّها.... أعتقد أنه من الواضح أنك لست مُستعِدًّا للارتباط..... لديك شروط فِيَمن تريد، وشروطك تتغيَّر مثلما يتغير الرِّيح... ولكنك لا تتحدث عمَّا سوف تُعْطِيه في العلاقة غير خوفك من المسؤوليات والأَعْباء المادية..... لست مستعدًا نفسيًّا، وأعتقد أيضًا أنك بدون عمل ولا تمارس هواياتك الكثيرة حسب ما كتبت أنت... فما الذي يجعلك تريد الزواج؟ مجرد رخصة لممارسة الجنس؟ أتعتقد أن الزواج هو حل لأي مشاكل؟ لماذا؟
لن توجد امرأة كاملة (من وجهة نظر أيٍّ مِنَّا) على وجه الأرض..... هناك دائمًا ما هو أفضل من ناحية الشكل والظروف والشخصية والعمل والحالة المادية..... إلخ، وخصوصًا بعد فترة من الارتباط، إلَّا إذا كان هناك حب حقيقي بين الطرفين.
أعتقد أنه ينبغي أن تصنع حياة لنفسك لكي تشاركها مع امرأة من اختيارك.... كل ما يُمَيِّزُك الآن هو أنك شخص مُذكَّر لديه المَقْدِرَة على الزواج (ربما سوف يدفع أهلك جميع المصاريف)، ولكن هذا لا يكفي لِزِيجَة ناجحة... دعنا نفكر في العطاء بدلًا من الأخذ.... ما الذي تريد أن تعطيه في العلاقة؟
فكر مَلِيًّا في هذا قبل أن تُقْدِم على الارتباط والزواج.
وفقَّك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.