الاكتئاب والوسواس القهري
السلام عليكم، هل كل شخص مصاب بالوسواس القهري ستكون نتيجته الحتمية الإصابة بالاكتئاب أيضا في النهاية؟
قرأت في موقع إسلام ويب للاستشارات النفسية أن معظم مرضى الوسواس القهري مصابون بالاكتئاب نتيجة نقص مادة السيروتونين في الدماغ، ولذلك كأن الإصابة بالاكتئاب حتمية ومؤكدة في النهاية.
وأعلم أنه ليس كل شخص مصاب بوسواس قهري يكون لديه نقص في هذا الهرمون،. ولكن هذه المعلومات مخيفة ومقلقة، وستجلب لي وساوس تتعلق بهذا الموضوع.
وبغض النظر عن هرمون السيروتونين، فإن إلحاح الوساوس القهرية ستجعل الشخص يصاب باكتئاب في النهاية، والأعراض الاكتئابية تصاحب دائما مرضى الوسواس-هذا على حسب قولهم.
فما صحة هذه المعلومات وهل جميع الأشخاص المصابين بالمرض لديهم اكتئاب؟
حتى لو سيطر الشخص على هذه الوساوس وكانت خفيفة ومتقطعة أحيانا؟
5/3/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Linda" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
وجود علاقة للاكتئاب بالوسواس القهري ملاحظة قديمة حديثة، فمعدل التواكب الحياتي بين الاضطرابين عال جدا يصل إلى حوالي 75% من الحالات.... والنظريات التي تشرح هذا التواكب عديدة ومتباينة المنهج فمنها ما يستنتج من الملاحظات الإكلينيكية التي تبين كيف أن أعراض الاكتئاب عادة ما تلي أعراض الوسواس القهري نظرا للتأثير السيء للأخيرة على جودة حياة الشخص ولوجود القابلية الأعلى لمشاعر الذنب والحزن في مرضى الوسواس القهري ومن النظريات تلك التي تضع كل شيء في حجر السيروتونين –كما قرأت- وتلك التي تربط الأمر بالجينات الوراثية.... إلخ
تسألين (هل كل شخص مصاب بالوسواس القهري ستكون نتيجته الحتمية الإصابة بالاكتئاب أيضا في النهاية؟)... لا رغم النسبة العالية أعلاه فإنني أؤكد أن من مرضى الوسواس القهري من لا يصيبه الاكتئاب –رغم طول معاناته مع الوسواس- بل وأزعم أن اضطراب الاكتئاب لا يتواكب مع فئة معتبرة من فئات مرضى الوسواس القهري هي فئة الوسواس القهري مبكر البداية (أقل من 17 سنة).... فمن بين هؤلاء مرضاي الذين كنت كثيرا أتعجب حين أراجع قياساتهم النفسية فأجد أعراض وسواس قهري شديدة ومزمنة ولا يوجد اكتئاب.....
المهم هنا هو أن أوضح لك نقطة هامة وهي أن الدراسات التي أظهرت التواكب العالي أعلاه لم تكن تفرق بين فئات الوسواس القهري المختلفة فضلا عن أن مرضى الوسواس القهري مبكر البداية هم الأقل دخولا في الدراسات العلمية... بما يعني أن أرقام التواكب الواصلة إلى حوالي 75% قابلة للنقصان....
توحي طريقتك في السؤال بأنك خائفة جدا من علاقة الوسواس القهري بالاكتئاب ومن أي وساوس تتعلق بالموضوع!! وهذا معناه أنك لا تعالجين أو لم تعالجي جيدا بالعلاج السلوكي المعرفي فلابد أن تعلمي أن التحسن المبني على تحاشي الوساوس (القديمة أو الجديدة) ليس تحسنا من الأساس وإنما تأجيل للعلاج وتعميق للمشكلات.... المفروض أن مجرد معرفتك للفكرة الوسواسية تكون كافية لتتدربي على التجاهل كما تدربت أول مرة.
وأخيرا تسألين (هل جميع الأشخاص المصابين بالمرض لديهم اكتئاب؟ حتى لو سيطر الشخص على هذه الوساوس وكانت خفيفة ومتقطعة أحيانا؟).... أكرر لا ليس جميعهم، وأما قولك حتى لو سيطر الشخص وصارت الوساوس خفيفة متقطعة.... وهنا سأسأل كيف سيطر ؟ هل تلقى علاجا ؟! أم يكافح كفاحا ذاتيا؟... لكن بشكل عام حتى لو سيطر الشخص على الوساوس يمكن أن يصيبه اكتئاب دون علاقة بالوسواس القهري !!
المهم -في حالات التواكب- أن وجود الاكتئاب لا يعيق العلاج من الوسواس القهري إلا في حالات الاكتئاب الشديد، يعني ماذا لو كان مقدرا أن تصابي بالاكتئاب؟؟ الحمد لله أن العلاج متاح....
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.