عندي مشكلة
أنا في سنة أولى إعدادي، وبابا بيحبِّنا أوي، بس هو عصبي جدًّا، وهو وماما منفصلين، وبابا متزوج، وأنا عايشة معه هو وزوجته التي هي مثل والدتي، وأختي المتوسطة وأخي من نفس الأب وأختي الكبيرة مع أمي.
ومن يومين سُرِقَت 500 جنية من فلوسنا للمرة 8، وأبي يرى أنَّها أختي لأنها في مرة أخذت مالًا من والدي دون أن تخبره وحلفت على المصحف كدب وبربِّنَا كتير، علشان كده بابا مش مِصَدَّقها، وهي بابا ضربها جامد، واليوم اللي بعده كان بيخَوِّفْها، وقالَّها في التليفون أنه عندما يرجع من العمل هيكَمِّل عليها، وهيَّ عندها 19 سنة فسابت البيت ومِشْيِت من إمبارح... مع العلم إن أنا مصدَّقة إنها مش هي اللي أخذت المال... ومع العلم إن بابا بيعَيَّط وبيدَوَّر عليها.
وهي عند واحدة من صحباتها ومش راضية تقول مين، وماما هيَّ اللي مكلِّمَاها وقالت ليها تعمل كده، وأنا عَرَضِت عليَّا أسافر وأعيش معاها في البلد الأجنبية اللي هيَّ قاعدة فيها، وبابا أنا عارفة إني لو سبته ممكن يزعل مني ويروح فيها، وأنا مش عارفة أعمل إيه، وخايفة على أختي،
وخايفة أقول لماما إني مش عايزة أروح أقعد هناك تزعل،
ومش عارفة أرضي مين ولَّا مين.
16/2/2021

رد المستشار
الابنة العزيزة صاحبة السؤال، شكرًا على رسالتك وما ألْمِسُه في كلماتك من وعي ونضح، ومن الواضح أنك في موقف مُرْبِك ومُحَيِّر بالفعل، وإن شاء الله تتمكنين من تجاوزه، لكن دعينا نطرح بعض الافتراضات أو الأسئلة:
يبدو من رسالتك أن والدك ينفعل بعصبية ويتعامل مع بعض الأخطاء بشدة، وفي نفس الوقت يُحِبُّكم وحريص على أداء دوره نحوكم، ويندم على بعض تصرفاته، فهل هذا صحيح؟
حياتك مع أبيك وزوجة أبيك إلى حد كبير مستقرة، ولا تعانين من ضغوط كبيرة.
أنت على تواصل جيد مع أبيك ومع أمك، وهذا أمر جيد يمكن أن تحافظي عليه.
أنت أمام موقفين يمكن أن نفصلهما عن بعضهما:
الموقف الأول يتعلق بأختك:
أنت لديك معلومة بوجود أختك عند صديقتها، ويبدو أن أباك لا يعرفها، ومن بحث أبيك عن أختك وندمه على تركها البيت نستنتج أنه لن يؤذيها، وأبوك هو ولي أمركم الآن والمسؤول عنكم، ولذا أقترح عليك أحد الحلَّين:
1_ أن تطلبي من والدك الذهاب لطبيب نفساني أو أخصائي نفساني ليساعدكم، وتخبري الطبيب أو المختص النفساني بأن أختك تقيم عند صديقة لها، ولو تعرفين اسم ومكان الصديقة أبلغي بذلك.
2_ أن تخبري والدك بمعلومة أن أختك عن صديقة لها، ولا تخبري والدتك بأنك أبلغتيه، وتطلبي من والدك أن يسامحها ويحتضنها، ثم بعد ذلك يقوم بعرضها على طبيب ومختص نفساني ليساعدكم في حل المشكلات التي بين والدك وأختك.
الموقف الثاني يتعلق بك:
هو حيرتك بين البقاء مع أبيك أو الذهاب لأمك، يبدو من رسالتك أنك تفضلين البقاء مع أبيك "خايفة أقول لماما إني مش عايزة أروح أقعد هناك" وهذا أمر مطمئن أن لديك حياة تعرفينها وتُفَضِّلِينَيها.
بخصوص والدتك، فهي تحبك وحريصة عليك، ويمكنك التواصل معها من وقت لآخر عبر الإنترنت، وتُرَتِّبِين لزيارات في الإجازات بالاتفاق مع أبيك، وفي نفس الوقت احرصي على عدم نقل أخبار كثيرة لأمك عن حياتك مع أبيك وزوجة أبيك إلَّا عند الضرورة أو عند تعُّرض حياتك لخطر. وأبلغيها دومًا أنك بخير وأنك تحبيها وأنك سعيدة بوجودك مع أبيك وسعيدة بتواصلك الدائم معها.
وأخيرًا أهمس في أذنك، يحدث الطلاق بين أسر كثيرة، وتستمر دورة حياة الأسرة بشكل جيد، خاصةً وأن لديك والدان يُحِبَّانِك وحريصان على رعايتك ووجودك معهما.
دمت بخير أيتها الفتاة.