قلق ووسواس
لي طريق سابق طويل بالوسواس القهري واضطراب الشخصية الوسواسية، هي الدكتورة اللي قالت لي أنت عندك الاثنين والحمد لله بقيت كويسة بالعلاج الدوائي والـ CBT والدكتور قطع الدواء من فترة طويلة
فيه عامل وراثي وعندي توأم متماثل وأنا قرأت في كتاب د/ وائل أن الوسواس له نسبة في التوآم المتماثل، الفكرة دلوقت إن الوسواس زاد جدا جدا بعد الالتزام الديني ومبقتش أحب الناس المتدينة علشان مش فاهمين علشان لما بكلم حد عن الوسواس القهري يقول لي ذا شيطان ومتسمعيش كلام الدكاترة ومفيش حاجة اسمها وسواس قهري والجملة ذي مخالفة للعقيدة لأن القاهر هو الله..... قعدت أجادل معهم وأنا بصلي أتخانق جوايا وكأني بعمل مع أي حد حوار مش معترف إن ذا مرض وبيوبخني،
تقريبا ذي استجابة قهرية علشان أطمئن نفسي أو أشيل الكبت اللي جوايا وكمية العنف اللي أنا مخرناها للناس اللي حوالي، أنا مش عارفة ليه تاعبة نفسي ما يولعوا كلهم وعنهم ما اقتنعوا أنا مالي ولكن مش قادرة أوقف الاجترار ذا جوايا ومش بعرف أركز خالص في الصلاة وبقيت أكره أسمع للشيوخ ولما حد يقول لي ادخلي معهد شرعي أبقى مش طايقة لأن جوا المعاهد ذي بيقنعوا البنات أن مفيش حاجة اسمها مرض نفسي وأن المؤمن مبيتعبش نفسيا فيخلوا الموضوع يزيد مع البنات ويخلوهم يكتئبوا
أنا والله مش عارفة ليه يعني مهتمة ولا شاغلة بالي بالموضوع بس مش قادرة أوقف الأفكار جوايا.... أجادل كثيرا جدا وبحكم على أي حد معندوش ثقافة نفسية أو مش مؤمن بالطب النفسي إنه جاهل متخلف... نفسي أفهم ليه الخناقة ذي جوايا ومش عايزة تسكت وليه شاغلة دماغي.... بقيت أكره الناس وعنيفة أوي.
هل اللي أنا فيه ذا له علاقة بالمرض ؟ معطلني عن المذاكرة الكلام ذا وبتخانق طول ما أنا بذاكر، ما هي أفكار ملهاش لازمة بس مضايقاني ومعصباني.
وعايزة مصادر أقرأ فيها عن اضطراب الشخصية الوسواسية لأن تاعبني إني نمطية جدا جدا بشكل رهيب وبعلق على كل غلطة الناس تعملها ومش بسمح حد يغلط قدامي
25/3/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Eman" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
لعل تواكب اضطراب الوسواس القهري مع اضطراب الشخصية القسرية من أهم أسباب مقاومة العلاج، وجميل أنك تلقيت العلاج بشقيه العقَّاري والسلوكي المعرفي.... لكن يبدو أن ذلك حدث قبل أن يزيد مستوى التزامك الديني.... ومن الملاحظ أن أعراض الوسواس القهري كثيرا ما تزيد حدتها (أو حتى تظهر لأول مرة) مع بداية الالتزام الديني.... وهناك الآن فهم جديد لسمات توجد في كثيرين من مرضى الوسواس القهري ومرضى الشخصية القسرية هي السمات التعمقية..... وأحد عروض الوسواس القهري يظهر فيها فرط الخوف من الذنوب مع التعمق في تحاشيها ومحاولة إصلاحها... والتحقق من ذلك، ويسمى هذا العرض وسواس الذنب التعمق القهري، وإن شاء الله سنكتب عنه مقالا قريبا على مجانين.
فيما يتعلق بشيوع الفهم الخاطئ للدين أو التدين المغشوش فهذا مع الأسف بلوى شائعة في مجتمعاتنا ويشترك فيها الشيوخ والعامة على حد سواء، ويحملون أفكارا من نوع الأمراض النفسية سببها نقص الإيمان، وبالتالي فالأمراض النفسية لا تصيب المتدينين والطب النفسي بدعة غربية...... وكثير من المفاهيم المغلوطة التي ما أنزل الله بها من سلطان ولدينا ملف خاص بمناقشة هذه الأمور هو الطب النفسي شبهات وردود، وبالنسبة لتسمية الوسواس بالقهري فإنها وردت في كتب فقهاء المسلمين فقد ذكرها الفقيه الشافعي ابن حجر الهيتمي (909-974هـ=1504-1567م) في كتابه "تحفة المحتاج بشرح المنهاج".... هذا لتدركي إلى أي حد هم جاهلون حين يرون في تسمية الوسواس بالقهري خطأ شرعيا.
نصيحتي لك هي ألا تهتمي بما يقول هؤلاء ولا تعتبري أن إصلاح مفاهيمهم واجب عليك لأن في هذا مضيعة للوقت والجهد وأفكارهم تجاوزها العالم وهي إلى زوال بكل تأكيد، ولكن من المهم أن ننتبه إلى أن سبب الفجوة بين الطب النفسي ومجتمعاتنا ليس سببها فقط الفهم الخاطئ للدين بل هناك جانب من المسؤولية يقع على عاتق الأطباء النفسانيين والمشتغلين في مجال الصحة والعلاج النفسي كما بينت د. رفيف الصباغ في مقالاتها الثلاث عن أصول الخلاف بين النفسانيين وثقافة مجتمعاتنا (1-3).
واقرئي في الموضوع:
المرض النفسي: دور الإيمان والعلاج بالقرآن مشاركة
الرجوع والتوبة إلى الله لا تكفي للشفاء
المرض النفسي دور الإيمان والعلاج بالقرآن.
وفيما يخص الشخصية القسرية، وعلاقة الوسواس القهري بالتشدد وفرط الحساسية للذنوب اقرئي على مجانين:
للساقطة واللاقطة: قاعد على الواحدة
طيف الوسواس OCDSD شخصية قسرية وسواسية
الشعور بالذنب في مرضى الوسواس القهري(1-2)
طبعا أنت بحاجة إلى مراجعة معالج نفساني ذي خبرة بالوساوس الدينية والتعمق فضلا عن القراءة ما استطعت في هذا الموضوع، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.