وسواس قهري أم اضطراب هوية ؟!
وسواس هوية جنسية ؟! ساعدوني !!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا كنت أرسلت استشارة سابقة عن المشكلة التي عندي ذي وفهمت من الرد على الاستشارة أنه مجرد وسواس فارتحت شوية بس المشكلة الفترة ذي ماسكني فكرة مش عارف أتخلص منها أبدا
أنا من صغري وأنا طبيعي ومفيش مشكلة عادي قبل البلوغ وبعد البلوغ باستثناء اللعب الجنسي الذي حصل قبل البلوغ غير كدا محصلش حاجة وميولي طبيعية جدا بس أنا قرأت أن مرضى اضطراب الهوية (الذكور) بيكونوا علاقتهم بالأم أكثر من الأب، فلما باجي أشوف نفسي فبفتكر إني وأنا صغير عادي كنت قريب من والدي عادي كنت بنزل أصلي معه في المسجد وكان بيساعدني في الدراسة وكان بيهزر ويضحك معي وعادي بس كنت أقرب شوية لوالدتي يعني مثلا هي اللي كانت بتنزل معايا وأنا بشتري اللبس وكنت لما ببقي عاوز أنام بقولها تنام جمبي علشان بحس منها بالحنان وكدا
فهل ذا هو سبب المشكلة اللي عندي (وسواس اضطراب الهوية) ولا الموضوع عادي ؟ أنا اكتسبت من والدتي صفات كثيرة في الصغر منها الطيبة لأن والدتي طيبة جدا وأنا بحس أني آخذ الصفة دي منها فهل ذا شيء طبيعي ولا ذا فيه مشكلة
أرجو الرد في أسرع وقت لأن أنا تعبت جدا !!
وأتمنى دكتور وائل أبو هندي هو اللي يرد لأني بثق في كلام حضرته جدا وبستريح من كلام حضرته، وشكرا
28/3/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "Mohamed Salah" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية يبين قولك (المشكلة الفترة ذي ماسكني فكرة مش عارف أتخلص منها أبدا) أنك ما زلت جاهلا بطريقة التعامل مع الأفكار الوسواسية فأنت إذا كان مرادك التخلص من الفكرة الوسواسية -أي أن تحاول منعها من التواجد في وعيك- فإن الإخفاق مصير محاولاتك، وزيادة إلحاح الفكرة عليك هو النتيجة الحتمية لأن هناك ما نسميه عملية العقل الساخرة Ironic Mental Process.
كذلك فإن تفتيشك في ذكرياتك عن علاقتك في الطفولة بأبيك مقارنة بعلاقتك بأمك من أجل دحض فكرة وجود شيء خطأ في ذلك، أي مناقشة الفكرة الوسواسية، هو بمثابة شحن لمولد الأفكار الوسواسية، والنتيجة بالتالي زيادة معدل ورودها على وعيك.... ولهذا السبب أنت تحتاج للعلاج السلوكي المعرفي لتتعلم الطرق الصحيحة لمناجزة الأفكار الوسواسية واقرأ في ذلك:
الوسواس القهري تتفيه الفكرة
الوسواس القهري معنى التجاهل!!
واقعيا لا تختلف حكايتك عن علاقتك بأبيك وأمك عن الغالبية العظمى من البشر الأسوياء، والأهم من ذلك أن ما قرأته من أن ((مرضى اضطراب الهوية (الذكور) بيكونوا علاقتهم بالأم أكثر من الأب))... ليس قاعدة مؤكدة ولا حتى متواترة الوجود في مرضى اضطراب الهوية الذكور..... الأمر متعلق بأسباب بيولوجية أكثر بكثير، وما تزال أسباب الاضطراب مجهولة علميا، وكل ما هنالك آراء ونظريات.
النصيحة إن أردت تقليل معاناتك مع اضطراب الوسواس القهري هي أن تزور طبيبا نفسانيا وتتفقا معا على برنامج العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.