لا أخاف الموت، والانتحار فكرة مستمرة!
السلام عليكم...
أنا فتاة كنت أعاني من الخوف من الموت، ومكنتش بَصَلِّي، وبدأت أصَلِّي فجأة، إلى أن جاء الشيطان في الصلاة فأصبحت أُكَرِّر الصلاة والاستغفار والصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، بكرَّر كتير عشان بحس أنِّي قُلْتِ غَلَط أو بطريقة غير صحيحة، فجاء إلى ذِهْنِي وسواس نَذْر "لو عملت كذا نذر... لو صلِّيت تاني جاء إلى ذِهْنِي"، فأصبحت ألجأ إلى هذه الطريقة لكي أمنع نفسي من تكرار أي حاجة دينية، ففضِلْت أكرَّر بردو غصب عنِّي.
أنا بخاف من ربنا أوي من كل الندور، في ندر بقوله في مُخِّي، وفي بقوله بعصبية عشان أَمْنَع بُوقِّي بس بقوله بعصبية كده، وفي بقوله بِفَمِي، لدرجة أنِّي بقيت بندر "لو كلت كذا، لو شربت كذا الندر يكون استغفار صلاة على النبي" وبقول لو منفذتش النَّدر أموت، وساعات مش بنفِّذ النَّدر... الموت وقِصَر العمر والموت وأنا نايمة، بندر بكده، حتى الملابس وكل شيء.
أانا قاعدة دلوقتي ندرت بلساني إنِّي لو صلِّيت على النبي _عليه أفضل الصلاة والسلام_ أموت (ندر بالموت، ولو مطلَّعتش ندر أموت، وندر بموتي)، وأنا دلوقتي قاعدة خايفة لأني خُفْتِ من ربنا، فصَلَّيْتُ على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام... هل كده ربنا هيستجاب وهموت؟ وهل يوجد شيء اسمه ندر بالموت وقِصَر العمر؟ وهل خطأ لو مطلَّعْتِش كفَّارة يمين على الحلفان وبَسَاوِم يعنى لو معملتش كذا يحصل ندر الموت اللى قولت بلساني؟
أنا خايفة أوي...
قولولي أنا مالي، مبقتش عارفة أعيش وخائفة ربنا يستجيب لدعائي وأموت.
2/4/2021

رد المستشار
الفاضلة "منة الله فاروق" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومابعتك خدمة الاستشارات بالموقع، وإن كنت حتى الآن لا تسمعين الكلام. فقد نصحك د. سداد في أول ردود الموقع عليك بسرعة طلب العلاج من طبيب نفساني........ لكن لا أثر لنصيحته يبدو في متابعتك هذه..... نسأل الله أن يهديك ويلهمك سرعة التصرف في الاتجاه الصحيح.
سؤالك هل يوجد شيء اسمه ندر بالموت وقِصَر العمر!! يبدو غريبا ففهمي أن الإنسان ينذر فعل طاعة معينة مثلا إذا تحققت له دعوة معينة وفعل الطاعة يكون فعلا بمقدوره وليس أمرا لا يد له فيه فماذا ترين أنت في الموت وقصر العمر؟ كيف أنذر بما لا أملك ؟؟ وأما مسألة أنك ستموتين فهذا لا نقاش فيه ستموتين لكن لا أحد يدري متى ستموتين، وأما المؤكد فهو أن لا علاقة للموت حقيقة بمعاناتك الحالية، فأنت الآن مريضة وسواس قهري تحتاج إلى العلاج السريع" طبعا لا يحسب عليك نذر ولا ينتظر ولا يقبل من الأساس لأنه لا يصدر عنك وإنما عن حالتك المرضية..... كذلك ما تلزمين نفسك به كله نذرا أو يمينا بهذف منع نفسك من القهور.
تذكرني حكايتك بمرضى الوسواس القهري في تكرار الوضوء أو تكرار الصلاة حين يلجئون لحلف اليمين بكذا..... وصولا إلى الطلاق لو كررت كذا..... يأتون يسألون مثلا أنا أقسمت أن سأطلق زوجتي لو كررت الوضوء !! وقد كررته مع الأسف فهل يجب علي تطليق زوجتي ؟ وهو طبعا لا يجب لأن ما قال وما فعل قهري عليه سببه الوسواس.
إذن كفي عن تساؤلات لا معنى لها واهتمي بمرضك الحقيقي وكيف يجب أن تتعاملي معه فيصلح شأنك كله يا "منة الله فاروق" من فضلك أقرب طبيب نفساني وبسرعة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.