متى أوقف علاح الذهان والاكتئاب
الحالة كانت :
استخدام العلاج حبة من الأولينزا وحبة من الإنتابرو فقط قبل النوم مع بعض.
اكتئاب ضيق طفش وهلوسة وأرق وزيادة تفكير وخفقان وكان أحد يتكلم معي وأشعر أنني مشهورة، وذلك لكثرة متابعتبي للسناب، ومتابعتي لبعض مقالات تويتر حول قصص مرعبة مما جعلني أشعر أنني مراقبة،
فذهبت للطبيب العام فكان تشخيصي بعد الفحص أن عندي نقص فيتامين دال وفقر الدم، واستخدمت العلاج وحالتي تسوء أكثر، فتتطورت الحالة وذهبت للرقاة وتم تشخيصي أنه سحر ومنهم من قال عين ومنهم من قال مس، ولكن زوجي متدين ويعرف مدى تأثير القرآن على هذه الأمراض الروحية، وكان يتساءل عن سبب عدم الشفاء مع أن وقتي كله قرآن وذكر وصلاة وعبادة ورياضة وتعرض للشمس، فكان ملازما لي طوال فترة مرضي أربعة شهور،
واستخدمت الأشياء الطبيعية مثل الوشواغندا والمغنيسيوم وفيتامين دي وغيرها من العقاقير والأعشاب، ولكن حالتي تستقر ببطء شديد وترجع فجأة، فقرر زوجي الذهاب بي إلى استشاري نفسي، وكانت المفاجأة أن تم تشخيصي بمرض الاكتئاب الذهاني، ومن أول حبة استخدمتها شعرت بالتحسن المباشر ونمت وهدأ الكلام جدا واستمريت على العلاج لفترة (أولينزا 20)
وبعدها بأسبوعين راجعت الدكتور كنت أشعر بعصبية فأعطاني (انتابرو 20) واستمريت عليه لمدة 5 شهور، وللعلم شعرت بالتحسن والشفاء من أسبوعين أو ثلاثة، ذلك فضل الله، وخفف لي الدكتور العلاج إلى إنتابرو 10 والأولينزا 5 ولكن أشعر بعدم حاجتي للعلاج.
صار يجعلني العلاج خاملة جدا وباردة برود غير طبيعي، فهل أستطيع أن أحصل منكم على خطة تدريجية لتخفيض جرعة العلاج تدريجيا؟؟؟
للعلم أنا مستخدمة الجانبين الرقية وهي سورة البقرة يوميا مع قراءة 5 أجزاء والعلاج النفسي،
أنتظر نصيحتكم لي وتوجيهكم لي.
18/4/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "ميمونة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
والله زمان..... منذ مدة لم تصلنا يا "ميمونة" حكايات كمثل حكايتك من السعودية وأهلها من أفضل الشعوب العربية ثقافة من الناحية النفسية ما شاء الله...... لكن يبدو أن هناك من يحن ما يزال للجذور والطرق التقليدية في التشافي.... للأسف هي ليست جذورا أصلية ولا أصيلة فالاكتئاب الذهاني مرض حقيقي واضطراب قائم بذاته ولا يكاد يجادل في وجوده أحد !! ولا علاقة له لا بقوة الإيمان ولا بضعفه!!
يعني أنت مررت بكل فصول مسرحية الاكتئاب الهابطة في المجتمع العربي المشوش معرفيا ودينيا مع الأسف بداية من الطبيب العام الذي إما أنه عجز عن تشخيص الاكتئاب أو قصر في إفهامكم واكتفى بعلاج نقص فيتامين د، ومرورا بالرقاة ومنهم من قال سحر ومنهم من قال عين ومنهم من قال مس... ولم يفدك شيء ثم المعالجين بالقرآن ولم يفد اكتئابك شيء... وطبعا مع استغراب الناس كيف يصيبك الاكتئاب وأنت كلك إيمان!! (وقتي كله قرآن وذكر وصلاة وعبادة) ثم لم تتحسني إلا عندما شخصك ووصف علاجك الطبيب النفساني (الذي قد يكون ملحدا بالمناسبة)... ثم أنت بعد كل تلك الفصول ما زلت على نفس قناعاتك القديمة.
وأما زوجك الفاضل الذي كان ملازما لك طوال أربعة شهور...... فهو والله أكبر دليل غلى كون اكتئابك مرضا عضال.... فصراحة يعني مثل هذا الزوج النادر يمكننا أن نعالج به 20 مريضة اكتئاب !!... يعني وجوده يكفي علاجا لأغلب اكتئابات النساء الشاكيات من الوحدة والافتقار إلى دفء العلاقات..... بينما اكتئابك أنت داخلي المنشأ لا تفت في عضده علاقة رائعة كالتي بينك وبين زوجك..... وكفى حتى لا تقولي حسدونا في موقع مجانين.
اسمعي يا "ميمونة" العقل زينة يا ابنتي وشرط العلاج النفساني الصحيح أن نتبع إرشادات الطبيب المسؤول عنه وهو الطبيب الذي وفقه الله في علاج حالتك..... ونوبة الاكتئاب الذهاني التي أصابتك لا أعادها الله ليست إلا نوبة ضمن بناء كامل هو اضطرابك النفساني الذي يحتاج إلى فهم وعلاج..... ونادرا جدا ما لا تتكرر نوبات الاكتئاب..... بالتالي عليك أن تناقشي كل ما يضايقك من جرعتك الحالية التي نراها (ربما أقل من المناسب).... مع طبيبك المعالج.
وأما أنك (مستخدمة الجانبين الرقية وهي سورة البقرة يوميا مع قراءة 5 أجزاء والعلاج النفسي)، فجميل أن تقرئي سورة البقرة وما تيسر من القرآن الكريم يوميا لكن ليس هذا هو الاستشفاء بالقرآن في الطب النفسي هذا يفيدك في حياتك لكن لا نستطيع اعتباره جانبا في علاج اضطراب الاكتئاب الذهاني.
وأخيرا وباختصار الرد على سؤالك بخصوص خطة تدريجية لتخفيض جرعة العلاج تدريجيا؟؟؟؟ هو نأسف ونعترض على مجرد تفكيرك في ذلك وننهاك بكل الشدة عنه،