السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
أريد سؤالًا هو: كيف يعرف الإنسان نقطة ضعفه؟ وهل هي شيء مش حلو؟ أم يُوجَد في كلِّ الناس؟ وإذا عرف الإنسان نقطة ضعفه هل يحاول أن يُخِفُيها أم هي شيء عادي؟
هذا بالنسبة لي... وفي مشكلة تَخُصُّ أعزَّ صديقاتي هشرحها لحضرتك...
ومتشَكِّرَة جدًّا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
1/4/2021

رد المستشار
صديقتي، نقطة ضعف أي إنسان تَكْمُن فيما يخاف منه، أو يخاف أن يفقده، أو ما يريد بشدة الحصول عليه، أو ما يتعَلَّق به بِشِدَّة.
وهذا الأمر يُوجَد في كل الناس بأشكال ودرجات مختلفة، وعلى الإنسان تَقَبُّل نفسه والاعتراف لنفسه بنقطة الضعف، ثم اختيار تَوَجُّه أو أسلوب أو أفكار ومعانٍ تُحَوِّل نقطة الضعف إلى شيء مُحايِد أولًا، ثم إلى شيء نُوَجِّهُه تَوجيهًا صِحِّيًّا يزيد من قُوَّتِنَا... مثلًا قد يكون المال نقطة ضعف لأن الحصول على الكثير منه يعني القوة والقدرة والحرية والأمان والسيطرة، بالطبع الأمر ليس في العملة في حد ذاتها سواء ورق مُلَوَّن أو عُمْلًات بأشكال مختلفة... الطريقة الصحية هي: أولًا إقناع النفس بأن هذه المشاعر لا تأتي من المال، ثم توجيه الطاقة الذهنية والحركية نحو إيجاد أشياء مُرْبِحَة وممارسات مالية سليمة ومنطقية تؤدي إلى الحصول على المال.
ليست هناك ضرورة للاعتراف عَلَنًا بنقطة الضعف، ولكن في بعض الأحيان يكون من المعقول والمفيد أن يعرف بعض الناس مثل أن يكون عند الإنسان حساسية من الحيوانات أو من نوعية معينة من الطعام.
عمومًا، عندما يتعلَّق الإنسان بشيء أو فكرة ويعتقد أنها الحلّ لكل مشاكله تكون في الحقيقة نقطة ضعف، وأغلب الأحيان تؤدي إلى تعاسته ومُعاناته ثم صدمته عندما يكتشف بالتجربة أنه كان يَخْدَع نفسه بهذا التعلُّق الذي كثيرًا ما يجعله يُخْطِئُ الاختيار.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.