وسواس الصوم
في شهر رمضان وقبل أذان الفجر تمضمضت بغسول الفم وله طعم قوية، بعدها قمت بغسل فمي جيدا بالماء حتى لا يبقى أثر له، لكن عندما كل هذا حدث قبل نصف ساعة قبل أذان الفجر وعندما أذن الفجر أحسست برائحته القوية في فمي
أنا من الأشخاص الذين يعانون من وسواس الصوم في عدة أمور،
فهل رائحة غسول الفم تفسد الصوم بعد بعد نصف ساعة قبل الأذان
20/4/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "تية" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
نشكرك أولا كل الشكر على إقرارك بأنك توسوسين وأنت تطلبين الفتوى فهذه نصيحتنا لكل من يعرف في نفسه الوسوسة فلابد للمستفتي أن يعرف نفسه لمن يستفتي..... هداك الله.... وعافاك من كل وسوسة الجواب لا بكل تأكيد لا يفسد صيامك.... صحيح أنني لست مخولا بالفتوى لكن سؤالك لا يحتاج إفتاء في الحقيقة.... بل إنني من الجرأة أن أعلن إعلانا كهذا!! أقصد اختيار اسم مشكلتك : غسول قوي للفم قبل الفجر بنصف ساعة ! يعني إذا عرضنا هذا العنوان على جماعة من المسلمين الصائمين في شهر رمضان ماذا تتوقعين؟! قليلون جدا منهم من سيفكر في إمكانية حدوث أي مشكلات من ذلك... ونسبة ضئيلة ربما 2 أو 3% أو أقل سيسألون عن تأثيره المحتمل على الصوم....
إذا بإمكان المريض بالتهاب الحلق أن يتغرغر بالغسول لعلاج التهاب حلقه وهو صائم ولا يفسد صيامه بذلك أي لا يفطر.... وأغلب مرضى التهاب الحلق حتى لا يسألون عن حكم ولا يشكون في صوم ويتغرغرون بغسول الفم على أنواعه وإن سأل أحدهم فسيكون السؤال ماذا لو غصبا بلعت بعض ما أتغرغر به وتجدينه جاهزا ليسمع أن ذلك لا يفسد الصوم فهو باحث عن الحلال، وربما بعض الفقهاء سيقول بكراهة الغرغرة في نهار رمضان إلا لضرورة تحسبا لمثل ذلك، (ولست أقول ذلك عن علم وإنما تخمينا لأشرح وجهة النظر).... المهم أن الموسوس مختلف في رؤيته للأمور وفي سؤاله الفقهي عنها فالموسوس يبدو كالباحث عن التحريم حين يسأل عن حكم المباح!! والباحث عن التعجيز حين يسأل عن حكم اليسير ....إلخ.
بعد كل هذا ماذ تتوقعين أن يكون الرد في حالتك أنت؟!! أنت استخدمت الغسول قبل أذان الفجر يعني في فترة الفطر ولا يضرك بعد ذلك أن تجدي طعمه أو رائحته في فمك.
صيامك صحيح اطمئني يا "تية" ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.