وسواس الطهارة من الحيض : أصفر بيج رمادي
النجاسة
كنت أيام الحيض أوقات بيكون في بقع دم في لبسي وبعد قضاء الحاجة بيصير هدومي بلل كثير وكنت أجلس على الكراسي، الكراسي والكنب لونهم غامق كنت بأكون أوقات تلاقي سقعة بس رطوبة كده وأوقات بلل من لبسي ... كده الكراسي ذي متنجسة؟؟ لو أنا مش عارفة أحدد أنهي واحد فيهم اللي حصل فيه كده أعمل إيه؟؟
أنا عارفة أنهم طالما جفوا مش هينقلوا نجاسة المشكلة أن زوجي تعب وبقى يصلي وهو قاعد وأنا شاكة في كراسي البيت كلها لأن للأسف كنت لا أراعي حكاية الطهارة ذي زمان.
ومش عارفة أعمل إيه وأطهر الكراسي. أوي
وهي غامقة مش باين فيها أثر بقع
7/5/2021
ثم أضافت في رسالة منفصلة تقول:
النجاسة
إذَا لَفَّ الثَّوْبَ النَّجِسَ في الثَّوْبِ الطَّاهِرِ وَالنَّجِسُ رَطْبٌ فَظَهَرَتْ نَدَاوَتُهُ في الثَّوْبِ الطَّاهِرِ لَكِنْ لم يَصِرْ رَطْبًا بِحَيْثُ لو عُصِرَ يَسِيلُ منه شَيْءٌ وَلَا يَتَقَاطَرُ فَالْأَصَحُّ أَنَّهُ لَا يَصِيرُ نَجِسًا وَكَذَا لو بَسَطَ الثَّوْبَ الطَّاهِرَ على الثَّوْبِ النَّجِسِ، أو على أَرْضٍ نَجِسَةٍ مُبْتَلَّةٍ وَأَثَّرَتْ تِلْكَ النَّجَاسَةُ في الثَّوْبِ لَكِنْ لم يَصِرْ رَطْبًا بِحَالِ لو عُصِرَ يَسِيلُ منه شَيْءٌ وَلَكِنْ يُعْرَفُ مَوْضِعُ النَّدْوَةِ فَالْأَصَحُّ أَنَّهُ لَا يَصِيرُ نَجِسًا. انتهى. هذا أعتقد منقول عن الاختلاف
هل ينفع تقيس عليه أني لو جلست بثوب رطب من النجاسة ولكن لا ينقط على كرسي وأصاب الكرسي نداوة نجاسة ولكن ليس بللا يعصر هل بهذا يظل الكرسي طاهرا ؟ لأنها نداوة وليس بللا يقطر هل أنا فاهمة صح ؟ ولكم كل الشكر
9/5/2021

رد المستشار
الأخت الفاضلة "Monee" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
في الاستشارة السابقة لك أجابتك د. رفيف الصباغ واعتبرت سؤالك سؤالا فقهيا لا علاقة له بالوسوسة.... كان ذلك منذ سنتين.... ولولا أرسلت الآن هذه المتابعة لما كان هنالك ما يستدعي القلق من جانبنا.... إذ من الواضح في هذه الرسالة أن أمر الطهر والنجاسة يأخذ منك جهدا واهتماما أكثر من اللازم وهذا وضع يشي بالوسوسة أو يخشى على صاحبه أن يقع في الوسوسة.... خاصة وأنك منذ استشارتك الأولى تؤكدين على ضرورة ذكر المذهب الذي سنرد على أساسه وهذا غير معتاد من غير الموسوس.
كنت فيما مضى لا تراعين (حكاية الطهارة ذي زمان).... وليس واضحا منذ متى بدأ اهتمامك –فأنت لم تحددي الفترة الزمنية- لكني أخمن أنك منذ أكثر من سنة تبحثين وتسألين.... وربما تغسلين وتطهرين... والآن أقول لك واقعيا وعمليا هل هناك علامة نجاسة على الكراسي أو الكتب ؟ .... ستقولين لا فأقول لك إذن هي طاهرة... هذا بالنسبة لك.... إذ لا يمكننا أن نحكم بنجاسة شيء اعتمادا على أنك لم تكوني فيما مضى تراعين أمور التطهر وربما حدث أن ملابسك أصابتها نجاسة ثم أصابت الكرسي أو الكنب... هذا اسمه شك ولا تنجيس بالشك !!
طبعا قياسك صحيح ولكن اجعليه لما سيأتي وليس بأثر رجعي كما تفكرين الآن.... فلا يوجد شيء مطلوب فعله الآن مع الكراسي أو الكنب.... بالمناسبة الكراسي طاهرة بالنسبة لزوجك في كل الأحوال (أعني حتى لو لم تكن كذلك افتراضا) لأن النجاسة لمن يعلمها ويرى علامتها وزوجك لا علم ولا رأى !!....
إن لم تتمكني من تهذيب انشغالك المفرط هذا بالنجاسة والتطهير فعليك أن تراجعي طبيبا نفسانيا لتحديد التشخيص والاتفاق على خطة العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.