استشارة نفسية
سلام عليكم. أريد أن أستفسر منكم عن الذي يحدث معي.
أنا حاليًا أدرس، وأتعَرَّض لضغوط نفسية كبيرة. بدأت معي المشكلة بوسواس عدم نوم وأنِّي لن أستطيع النوم مجددًّا، لكن تغلَّبْت عليه وحدي بعد معاناة دامت شهرًا.
بدأت مشكلة أخرى تُرَاوِدُني وأسْتَرْسِل معها كثيرًا، وهي "كيف يعمل مخ إنسان؟ وكيف يُخَزِّن معلومات؟ وماذا لو توقف؟". أصبحت أوسوس في هذا الأمر كثيرًا.
بعدها أصبحت تأتيني وساوس غريبة جدًّا لا أجد لها معنى. أنا مقتنع أنها وساوس غبية، لكن نفسي تخاف منها لا أدري لماذا. تأتيني أفكار "ماذا إذا كنت مش موجود؟"، ولو رأيت نملة أو حشرة أو حيوان أتساءل "ماذا لو كنت حشرة أو قطة أكرمكم الله؟"، ولو رأيت شيئًأ جامدًا أقول "ماذا لو كنت أنا عبارة عن شيء جامد ولست إنسانًا؟".
أنا أعرف أنها وساوس غبية حقيرة، لكن لا أدري لماذا نفسي تخاف وقلبي يخفق منها. علمًا أنِّي لا تأتيني أي هلاوس سمعية ولا بصرية،
وأنا مُرتَبِط بالواقع، لكن هذه الأفكار لا تتركني. أخشى أن يكون ذهان أو فصام.
22/4/2021

رد المستشار
صديقي، إن ما تعاني منه هو الفراغ والذكاء. حياتك فارغة، ذكاؤك جيد لكنك لا تدري كيف وفِيمَ تستخدمه.
أنصحك بالقراءة عن المخ البشري وإعجاز خلقه من الناحية العلمية، وليس فقط المعلومات السطحية التي يُرَدِّدها غير المُتَخَصِّصِين.
من ناحية أخرى، نحن البشر يجب أن نَعِيَ أن هناك اتَّصالا أو وحدة في كل ما يوجد في الكون. القطة والنملة والجماد والإنسان هم كلهم أشكال مختلفة من نفس الطاقة. العقل البشري هو ما يمكنه أن يعي ويفهم هذا. ما تُسَمِّيه وساوس عندما تقول "ماذا لو كنت جمادًا أو حيوانًا أو حشرة" هو في الحقيقة أحد الطرق للوصول إلى التنوير العقلي والروحي، وهو التَّأمُّل فيما لو توَحَّدْنا مع الأشياء والكائنات التي نراها حولنا. عقلك يحتاج إلى ممارسة رياضة التفكير، وعليك بتزويده بالمعلومات والغذاء الصحي والرياضة البدنية.
من المهم أيضًا أن تبحث عن عمل أو عن فكرة تبدأ بها مشروع تجاري بأبسط وأقل الإمكانيات المادية، ولو لمُجَرَّد التجربة والتسلية.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.