وسواس النجاسة : البول المتأخر وماء الاستنجاء !
مرض الفصام
السلام عليكم أريد سؤالكم عن مرض الفصام هل من هلاوس هذا المرض أن يشعر الإنسان بأن أحدا يلمسه ؟؟
وهناك من يقول أن هذا المرض من الشيطان فهل هذا حقيقي؟!،
وكيف أعرف الفرق بينه وبين السحر فإني أخاف أن يكون سحرا؟
9/5/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "ريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
نعم يا "ريم" يمكن أن تكون الهلاوس اللمسية Tactile Hallucinations وحتى الحشوية جزءًا من أعراض الفصام المزمن فبالإضافة إلى الهلاوس السمعية Auditory Hallucinations هناك أنواع أخرى فيمكن أن تتناول الهلوسة جميع حواس الإنسان في الفصام وخاصة في المراحل المتأخرة منه.
هناك من يقول أن هذا المرض من الشيطان.... وأبلغ الرد هو : هو يقول ونحن نقول ! أين البحث العلمي ؟ أين طرق العلاج الأكثر نجاحا؟ من الذي يستطيع إجراء دراسات تطبق المنهج العلمي (المأخوذ بالمناسبة عن علم أصول الفقه والذي نسي أهله علميته!!)؟؟
وأما سؤالك (كيف أعرف الفرق بينه وبين السحر فإني أخاف أن يكون سحرا؟)..... مبدئيا السحر قوة غيبية نؤمن بها كمسلمين ورغم أنها تنتمي إلى عالم الغيب (أي كل ما نؤمن به ولا نستطيع رؤيته أو سماعه أو لمسه ....إلخ أي لا نستطيع إدراكه بحواسنا المباشرة) إلا أن لها تأثيرات على عالم الشهادة (أي كل ما نستطيع إدراكه بحواسنا المباشرة)..... ولكن علينا أن نعي أن ما نجده في عالم الشهادة تنطبق عليه معايير عالم الشهادة ويجب علينا أن نتعامل معه بمنطق عالم الشهادة!! وبالتالي فإذا افترضنا جدلا أن أحدهم أصابه الفصام بعد شربه لسحر معين فإن فصامه سيكون مثل أي فصام ويعالج بالعقاقير وغيرها من أساليب الطب النفسي العلمية الموضوعية المعروفة.... دون أي لجوء لأساليب علاج السحر اللاعملية اللاموضوعية!!
إذن لا داعي للخوف من تسبب السحر أو الحسد أو أي من القوى الغيبية ببساطة لأنها وإن اعتقد بعضنا من منظور عالم الغيب أنها السبب فإن العلاج لا يختلف عن علاج المرض نفسه كما يعالج من منظور عالم الشهادة !