هل يفسد صيامي بهذا أم لا ؟
السلام عليكم ورحمة الله، أنا أعاني من الوسوسة بالعبادات ولكن الحمد لله دائما أقرأ الفتوى وتخلصت من أغلبها، هذه السنة حين صمت رمضان مرت علي الكثير من الاستفسارات حول صحة صيامي لكن عند القراءة في موقعكم تبين أنها وساوس
أنا الآن أصوم قضاء رمضان والأمر الذي يقلقني هو وأنا صائمة أشعر بالجفاف وشفتي تتقشر وتصبح يابسة وعندما ألعق شفتي لأرطبها أشعر بطعم مالح وأبلع ريقي بعده لكن هذا الأمر أقلقني هل يجب أن أتفل بعده أم يجوز أن أبلعه؟؟
وأيضا من شدة جفاف شفتي يخرج منها دم وعندما أتمضمض يزول الدم لكن تبقى طبقة دم على الشقة عندما ألعق شفتي أحس بملوحة طبقة الدم مع العلم أني أغسل فمي أكثر من مرة لكي يزول الطعم لكنه باقي وصرت أخاف ألعق شفتي كي لا أحس بهذا الطعم فهل يجوز أبلع ريقي بعده؟
وأيضا من المشكلات عندما أنام يدخل الشعر إلى فمي وعندما أخرجه أبلع ريقي عادي لكن تأتيني وساوس أنه يجب أن أتفل أو أغسل فمي مع أني لم أشعر بوجود شعر أو بطعم بعد إخراج الشعر ؟
أفيدوني لأنني بحثت عن هذا الأمر ولم أجد ؟
وشكرا لكم
22/5/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "سارة" أهلا وسهلا بك على موقع مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
بالتأكيد أنت لم تحسني البحث لأن المسائل التي تشغلك ليست إلا وساوس مشهورة تتعلق بفكرة ابتلاع الريق أثناء الصيام هل يبطل الصيام؟؟؟ والحقيقة أن الرد هو لا يبطل الصيام بل فعل البلع هنا أي بلع الريق هو فعل منعكس من عضلات الحلق.... أي أن ابتلاع الإنسان لريقه لا يضر صيامه ولكن ما اختلف فيه الفقهاء هو الريق أو ما شابه إذا خرج من الشفتين ثم أعيد ابتلاعه..... ولن أبحث شخصيا في اختلافاتهم فلا تبحثي أنت إذا كنت تريدين الخلاص من وسوستك بهذا الموضوع اتبعي المذهب الحنفي في هذا الأمر.... اقرئي وسواس بلع الريق في الصيام
يا "سارة" يجب أن تكفي عن مراقبة صومك بهذا الشكل المفرط لأن ذلك لا داعي له.... فأنت تجدين نفسك تبلعين الريق !! وتلحسين تذوقين الدم وتلعقين الشعرة فلا تذوقين شيئا!! هذه مراقبة مستمرة لما يمكن أن يمر إلى الجوف تلقائيا من الإنسان الطبيعي ولا يعيره اهتماما، ثم اعتباره مدعاة للتساؤل والشك والبحث عن الحكم.... وفي حين أن الحكم في كل الأحوال هو أن هذا الذي تصفين هو من اليسير الذي يعفى عنه!! يعني اتركيه ولا تفكري فيه، فإنك تبدين عازمة على استمرار الوسوسة.
عليك ألا تضيعي وقتا طويلا إذن.... وابدئي طريقك للعلاج.... ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.