حصار معرفي أو وسواس قهري أنا تعبت ! م1
خوف في الصلاة
أنا مش عارفة الاستشارة السابقة وصلت ولا لا ولكن أود السؤال عن شيء آخر .أنا خلاص تعبت من الوسواس في العبادات أنا مش حاسة بطعم العبادة ياريت ما كنت دخلت في سكة التدين وكنت عشت حياتي طبيعية وخلاص هل كل الناس اللي اتدينت عايشة كده ؟؟
أنا سمعت أن الدعاء بملذات الصلاة في السجود يبطل الصلاة زي الدعاء بالزوج الصالح أو بالرزق أو التوفيق في الامتحانات ودا تبع المذهب الحنبلي والحنفي أما عند الشافعي والملكي لا يبطل
أنا بقى من ساعة ما سمعت وسألت شيخين قالوا آه يبطل الصلاة وكانوا بيفتوا على المذهب الحنبلي وبعدين اتخنقت وبقيت مش عايزة أصلي وبقيت أقول هو كل حاجة تبطل وحرام أنا زهقت من الدين هو الدين صعب كده ؟؟ بيبقى جوايا حالة غضب رهيبة فأقول لنفسي أنت عايزة كل حاجة على هواك وطبعا بسمع للشيوخ إن أي حد ميقولش سمعنا وأطعنا يبقى بيتبع هواه دا بيخنقني أكتر.
عمالة أقول إنت بس علشان مش فاهمة يعني إيه خلاف سائغ وأن إنت ممكن تأخذي بأي مذهب فعلشان كدا أنت خائفة لأن الخوف ناتج عن معلومات خاطئة أو ناقصة بناقش نفسي كثير بس إحساسي وأنا بصلي صعب بخاف أدعي في السجود بترعب ليكون الصلاة باطلة وأقعد بقى أسأل أسئلة دقيقة يعني إيه الصلاة تبطل يعني دلوقتي الملائكة مكتبليش أجرها بحس بنيتي حاجة غريبة أقول أنا متبعة أنهي مذهب إنت كدا واخدة بمذهب إيه إنت واخدة برأي الحنابلة بجد تعبت وهل ربنا بيحاسبنا على نيتنا؟؟ احنا واخدين برأي مين ؟؟ وبيبقى عليم جوانا ايه هل الأسئلة دي وساوس ؟
وادعي في السجود وقبل التسليم ولا لا ؟؟؟ بجد أنا تعبت والعياذ بالله بحس أني مبقتش أحب الدين
بس مش بتكلم بالكلام دا ليكون عليا وزر بقول خواطر وبتروح لحالها
26/5/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "بدون اسم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
الاستشارة وصلت وأجابتك د. رفيف ويبدو أنني مضطر للإجابة على تساؤلك هذا ومخاوفك المتعلقة بالصلاة..... علما بأنني إشفاقا على المستشارة المثقلة بالامتحانات الفقهية الصعبة التي تمثلها بعض استشارات مجانين... كنت قد أخذت استشارتك هذه بدلا عنها لكنني عندما قرأت قولك (أنا سمعت أن الدعاء بملذات الصلاة في السجود يبطل الصلاة زي الدعاء بالزوج الصالح أو بالرزق أو التوفيق في الامتحانات ودا تبع المذهب الحنبلي والحنفي أما عند الشافعي والملكي لا يبطل) أرسلت لها أقول: (والله إن هذه الاستشارة من ملفي أنا ترينها مدققة وإطارنا النمطي للرد تحت السؤال.... لكن لا علم لي أصلا بما تتكلم به من خلافات وقد أدهشني ولكن لا أستطيع التعليق.... العلم هذا علمك أنت يا درة معطائة أهداها الله مجانين...) فكان رد د. رفيف (نعم يوجد خلاف في نوع الأدعية الجائزة أثناء أداء الفريضة، وهي كموسوسة ينبغي أن تأخذ بالرخصة، بل أن تجبر نفسها بالدعاء بما شاءت أثناء الفريضة، في السجود وقبل السلام، وصلاتها صحيحة في مذهبين.)..... وكان معنى هذا أنها تريدني أن أجيب.... وأظنني بنقلي ما قالته لي عبر الإيميل.... قد أجبت التساؤل الأهم للاستشارة.
لكن دعينا نأخذها واحدة واحدة (أنا خلاص تعبت من الوسواس في العبادات أنا مش حاسة بطعم العبادة ياريت ما كنت دخلت في سكة التدين وكنت عشت حياتي طبيعية وخلاص هل كل الناس اللي اتدينت عايشة كده؟؟) لا طبعا لكن منهم نسبة معتبرة يعانون قليلا في بداية الالتزام ومنهم مهيئون للوسوسة يبدأ وسواسهم مع الالتزام.... الموسوسون هم الذين يعيشون حياة غير طبيعية لأن الوسواس القهري لديهم يغلبهم.... ولكن يمكنهم السعي في طريق العلاج.
مالك حضرتك بوجود خلاف فقهي على أن الدعاء بملذات الصلاة في السجود يبطل الصلاة مثل الدعاء بالزوج الصالح أو بالرزق أو التوفيق في الامتحانات....... أصلا المصريات شافعيات يعني ليست لك علاقة بالأمر لكنك تقفين عند اختلاف الفقهاء وتفتحين بوابة الوسوسة على مصراعيها.... أنا شخصيا فاجأني الأمر ونويت أن لا أشغل نفسي بخلاف فقهي........ لكن حضرتك (اتخنقت وبقيت مش عايزة أصلي وبقيت أقول هو كل حاجة تبطل وحرام أنا زهقت من الدين هو الدين صعب كده؟؟) الدين بسيط وفطري ولا يحتاج إلا انضباطا في السلوك وانبساطا بالعبادات........ لكن هذا لمن يفهم الدين حقيقة الفهم وليس كمجموعة من اللوائح والقوانين البشرية لابد أن تطبق حرفيا .... وإلا نقع في الشعور بالذنب والتقصير....
وتكملين (بيبقى جوايا حالة غضب رهيبة فأقول لنفسي أنت عايزة كل حاجة على هواك وطبعا بسمع للشيوخ إن أي حد ميقولش سمعنا وأطعنا يبقى بيتبع هواه دا بيخنقني أكتر).... يا ابنتي الصلاة صلة بينك وبين الله علمها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذناها عن صحابته وعن تابعيهم.... وبالأخير تعلمناها وصرنا نصلي.... ولم يدر بخلدنا ما نقول فيها غير ما يقال فيها من آيات وتسبيحات لكن الدعاء أمر يفعله بعض الناس طول الوقت لا سيما في الصلاة.... فطريا من عرف أن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد أو كما قال عليه الصلاة والسلام فإنه على الأغلب سيمر بوعيه مبتغاه من ربه دينيا أو دنيويا أو معا.... فكيف لا يدعوه سبحانه ؟ إذا حصل هذا وهو ساجد أو وهو قائم أو راكع أو بين سجدتين !! أو قبل التسليم.... أنا لا أظن في صلاة جماعة أطال الإمام إلا ودعوت ربي بما أحب وأطمع إليه.... والحمد لله مذهبي شافعي مثلك....
يعني لا أدري كيف يستقيم المنطق معك وأنت تفتقدين مشاعر الصلاة (إحساسي وأنا بصلي صعب بخاف أدعي في السجود بترعب ليكون الصلاة باطلة) ولا تنتبهين إلى أن من غير الطبيعي أن أشعر بالخوف وأنا أصلي!!، خائفة أن تخطئي ؟؟!!! أنت مريضة وسواس قهري أخطئي كما يشاء لك الله.... صلاتك مقبولة ولا تعيديها ولا تفكري فيها.مسألة اختلاف المذاهب الفقهية الإسلامية فضلا عن كونها رحمة للناس.... فإنها رحمة مهداة لمرضى الوسواس القهري في أمور العبادات ففي كل مذهب (مالكي وشافعي وحنفي وحنبلي) تجدين تيسيرا للموسوسين من باب ليس على المريض حرج.... لكنها لم تأت واضحة إلا في المالكية في فقه المستنكح والذي يخص المستنكح بالشك أي مريض الوسواس القهري.... ولكن رأي الكل أن مريض الوسواس القهري عليه أن ينتقي ما ييسر أمر وسواسه من أحكام الفقه من أي مذهب ينتقي الأيسر له حتى يبرأ من وسواسه ولا يعد هذا تلفيقا لأنه موسوس.... على عكس غير الموسوسين فلا يسمح لهم بخلط المذاهب.
اسمعي يا "بدون اسم" ادعي الله في صلاتك فأنت تكونين في صلة مع الله وهو أعلم بك.... والأهم من هذا أنك مصابة بالوسوسة وحالتك ليست "كويسة".... ولا تتكلمين عن العلاج الذي نسأل الله أن يبدأ قبل مزيد من الوسوسة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك يا "بدون اسم" دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.