وسواس قهري الشبهات : قلق أم وسواس ؟ م10
عادة أو سلوك متعب
السلام عليكم، حفظكم الله على الرسالة السابقة، ممتنة جدا لكم
للأسف لم يحن بعد وقت علاجي، فتم إخباري أنه سيكون بعد عدة أشهر ولكن لم يحن بعد...
إلى حين ذلك الوقت، أكتب لكم رسالتي هذه وأنا فعلا أعاني من الأمر.
فعلا لقد كان تجاهل جميع أنواع الأفكار والوساوس بالنسبة لي ناجحا، وكنت أستطيع النوم ولو طرأت ببالي أي فكرة كانت... ولكن هنالك سلوك ما، أو فكرة ما وسواسية كانت أم ماذا فعلا لا أدري... لا استطيع التعامل معها، حاولت الكثير والكثير، حاولت أن أتجاهل ولكن الأمر صعب جدا
منذ أسبوعين تقريبا وأنا أعاني كل يوم للدخول في النوم، أحيانا ساعات وأحيانا أنام قليلا وعند استيقاظي لا أستطيع العودة للنوم..... وذلك بسبب شيء واحد فقط، وهذا السلوك أو الفكرة هو أساسا الذي سبب لي كل هذه الوساوس اللاحقة.... وهو أنني حينما آتي لكي أنام، وأسترخي تماما ويغيب تقريبا تفكيري حينما أعي على نفسي أنني على وشك الدخول في النوم، أقوم بالعودة لحالة الوعي الخاصة بالاستيقاظ، أي فلنفرض أنني أحاول أن أنام، وبيني وبين الاستغراق في النوم شعرة... أعي في هذا الوقت أنني على وشك النوم فأستيقظ مباشرة.
أنا أعلم تماما أن هذا السلوك تافه، ولكن الأمر ليس بيدي، وأشك أحيانا بصراحة فعلا إن كانت هذه وساوس أو سلوك أقوم أنا بفعله. لأنها لو كانت وساوس سأستطيع تجاهلها كما فعلت مع جميع الأفكار السابقة، ولكن لأن هذا السلوك نابع مني أنا، فلا أستطيع تجاهل نفسي .
أرجو أن تعذروني إن قلت أشياء خاطئة ولكن الأمر الذي يحصل معي مستفز جدا، وأتعبني كثيرا.
وأساسا هكذا كما قلت بدأت معي الوساوس منذ رمضان السابق
حصل معي هذا الموقف ولم أعرف النوم ، واستمرت الأمور كذلك....
كذلك أود ذكر شيء آخر، في عدة مرات حصلت معي، قلت لنفسي لا تفعلي هذا، إن هذا السلوك أمر تافه توقفي عنه ونجح الأمر في بعض المرات
ولكن طبعا الآن لا ينجح وأعاني كثيرا من قلة النوم.
فما العمل؟
30/5/2021
وأرسلت مستدركة تقول:
أعتذر ولكن أريد أن أطلب منكم عدم نشر هذه الاستشارة إن أمكن
أعلم أنه طلب غير مقبول بالنسبة لموقعكم ولكن إن أمكن هذه فقط.
أود إخباركم أنني بدأت أفكر بالذهاب لطبيب مستقل، لأن قدرتي على التحمل بدأت تقل كثيرا
فسؤالي هل سيستطيع العلاج النفسي أن يعالج ما ذكرته في الاستشارة السابقة؟ أي مقاومة النوم عندي والنهوض من جديد؟
لأنني لا أريد أن أصرف الوقت والمال على شيء لا يوجد به أمل
فهل سيساعدني العلاج النفسي؟
30/5/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "رحيق" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
من المؤكد أن العلاج النفساني وخاصة السلوكي المعرفي ىسيفيدك يا ابنتي لكن بشرط أن يكون على يد خبير متمرس في علاج حالات الوسواس..... وما أرى استشارتك هذه إلا تكرارا لاستشارة أرسلتها لنا بعد رمضان قبل الأخي، فما يحدث الآن هو أيضًا فكرة وسواسية هدفها إزعاجك وبدلا من إهمالها وتجاهلها تنهضين أنت من نومك!!
وعبارة (لكن لأن هذا السلوك نابع مني أنا، فلا أستطيع تجاهل نفسي) غير صحيحة بل تستطيعين إن أردت، ولذا أكرر ما قلته لك سابقا مع بعض التعديل (الحل يكمن في أن تصححي الهدف يا ابنتي فإذا ظل هدفك هو أن تتخلصي من الفكرة الوسواسية) أو الشعور الذي يدفعك لسلوك النهوض فسوف تخفقين ولو في مرة أو مرات نجحت ستخفقين انتهاء لأن لا أحد يتخلص من الحدث الوسواسي....... ربما ينساه أو ينشغل بغيره لكنه لا يتخلص منه إراديا مهما حاول..... وتصحيح الهدف يا "رحيق" يقصد به أن تتأقلمي مع وجود الشعور ولا تنهضي من نومك بل واصلي انتظاره في نفس الوقت الذي توقنين فيه بأن الشعور شعور وسواسي تافه لا علاقة له بالواقع ولا هدف له إلا إرباكك وإعاقتك...... ولا حل لهذا الوضع إلا التجاهل.....)
وأنتقي أيضًا مما قلت سابقا (جربي أن تستمري في محاولة النوم مع الكف عن الرد أو الرفض أو النفي للفكرة أو الشعور أو حتى محاولة الهروب منه..... لا بل ابقي واعية بوجوده لكن مع قناعة بأنه غير مؤثر وأنك ستنامين......)
يسر الله أمرك وأعانك على وسواسك..... ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.