وسواس قهري بالصيام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا مُصابَة بوسواس منذ سنة وأكثر، لكن في أمر يُقْلِقُني ويُحْزِنُني ألا وهو الوسواس في الصيام حيث أنِّي عندما أتمضمض في الوضوء أبكي أحيانًا خوفًا من الماء أن يدخل جوفي لأنِّي تعوَدَّت في الأيام الباقية أن أبتلع الماء، ولم أتعَوَّد على أن أُخْرِجَ الماء من فمي. وأحيانًا أبتلع الماء مُتَعَمِّدَةً بعدما أُنْزِلُه من فمي. وأحيانًا الماء يتطاير على وجهي عندما أتمضمض وأتوضَّأ للصلاة، ويأتي الماء على فمي وأنفي، وأتركه ولا أُخْرِجُه، وأُكْمِل وضوئي وأبتَلِعُه، وأصحى من النوم وأنا فيني دم أحيانًا أبتلعه مُتَعَمِّدَة لأنِّي أتعب من كثرة ما أُنْزِله، وأحيانًا أَتْفُل هذا الدم.
تعبت من الأمور هذي. وكمان أنفي أحيانًا أتعب وتيجي أمور بأنفي تُتْعِبُني مثل المخاط وغيرها، ومرَّات أبتلعها عمدًا، ومرَّات أَتْفُلُها. وكمان وسواس الكلام في الصلاة، دائمًا كلما أُصَلِّي تعوَّدْتُ على أنِّي أتكلم. تعبت من الأمور هذي كلها.
سؤالي: هل أقضي الأيام الذي ابتلعت فيها عمدًا؟ علمًا بأنني دخلت على مواقع لكِي أراى حكم ذلك، واتَّضح لي أن الدم يُفْسِد الصيام إذا ابتلعته عمدًا، وكذلك النخامة. ماذا أفعل؟ هل أقضي الأيَّام؟ علمًا بأن هذه الأمور دائمًا تتكرَّر معي وأبتلع عمدًا من الدم ومن الأشياء بفمي ومن مضمضة الوضوء.
أتمنى أن تردوا على سؤالي لأنِّي ما تركت شيخًا ما سألته عن هذه الأمو، لكن ماذا أفعل؟
هل أقضي الأيَّام أم ماذا؟
19/4/2021

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "هيام" وأهلًا وسهلًا بك على موقعك
رسالتك تحتاج إلى تفصيل قبل الإجابة:
- ما معنى تعودت على ابتلاع الماء خارج الصيام؟ هل هي عادة يمكنك تركها ولو مرة واحدة دون قلق؟ أم تجدين نفسك مقهورة على الابتلاع لا يمكنك مقاومة هذا نهائيًا؟
- قلت إنك أحيانًا تبتلعين الماء عمدًا. هذا في رمضان أليس كذلك؟ لكن كيف تبتلعينه بعد إخراجه؟!!
- أما الدم فهو نجاسة يحرم ابتلاعه في الصيام وفي الإفطار، وعليك أن تتفليه وأن تتمضمضي لتطهير فمك.
- النخامة إذا نزلت إلى الحلق يجوز ابتلاعها في مذهب الحنفية ولا تفطرين بذلك. لكن لو نزلت من الأنف إلى الشفة فابتلاعها مفطر.
- ومما يحتاج إلى شرح أيضًا: الكلام أثناء الصلاة؟ هل يخرج الكلام دون إرادة؟ أم ماذا؟
- الحكم الأصلي أن ابتلاع الماء عمدًا أثناء الصيام محرم ويفطر الإنسان بسببه، وابتلاع الدم أشد حرمة لأنه نجاسة، ويفطر من يبتلعه، إلا إذا كان لا يتوقف نهائيًا، فحينئذ يعفى عنه لأجل النجاسة، ولا يفطر صاحبه بابتلاعه.
لكن إجابتك وتأكيد هذا الحكم بالنسبة لك أو نفيه، يحتاج إلى إجابة منك على أسئلتي السابقة.
عافاك الله، وتابعينا بأخبارك