خائف العفريت لا يلبسني !!
عزيزي الدكتور وائل المحترم
شكرا جزيلا على الرد، نعم أنا مشترك بموقع مجانين بحساب آخر ومن أكثر المعجبين بهذا الموقع منذ فترة طويلة.
أنا مشكلتي الوحيدة هو الخوف ونوبات الهلع من التعرض للأمراض الانفصالية وخاصة اضطراب غيبوبة التلبس possession trance بسبب قرائتي الكثير من الأوراق العلمية عن أسباب هذا الاضطراب حيث من أحد أهم الاسباب التي تودي الى تطوير هذا النوع من الاضطراب هو التعرض المسبق لهذا الاضطراب . وأنا عندما كان عمري 10 كما كتبت بالبداية قد شاهدت إحدى أقربائي عانت من هذا الاضطراب "تلبس الجن".
على الرغم من أنني شاهدت حالة تلبس الجن عندما كان عمري 10 إلا أنها لم تؤثر بي أبدا. الخوف والقلق من الإصابة باضطراب تلبس الجن وبالاضطرابات الانفصالية بدأ تقريبا منذ العام الماضي 11-2019 كما قلت عندما دخلت كلية الطب وبدأت بالقراءة عن هذا الاضطراب حيث بدأت أعراضي من خوف بسيط إلى أن تطورت.
الأعراض التي أعاني منها في الفترة الحالية هي :
1- mild to moderate خوف وقلق مستمر وثابت تقريبا أغلب ساعات اليوم
2- هجمات severe من الخوف والهلع والقلق تستمر أقل من ساعة تحدث مرتين في اليوم تحدث أوقات العصر أو المغرب أو بعد العشاء, الأعراض التي تصاحب هذه الهجمات هي الخوف الشديد والشعور أنني سأفقد الوعي أو أسقط على الأرض في حالة صرع, الشعور بأنني سأفقد السيطرة على جسمي وعقلي, الأعراض الجسدية التي تحدث أثناء هذه الهجمات هي الرغبة في ثني وبسط والتبعيد والتقريب في مفاصل السلاميات واليدين. خفقان بسيط وارتعاش الجسم. أيضا يحدث mild derealization أثناء هذه الهجمات.
لا أعاني من مشاكل في النوم ولكن بعض الأحيان عندما تصيبني هذه الهجمات أثناء فترة نومي تسبب لي مشاكل ولا أستطيع النوم إلا بعد ساعات. لا أعاني من أي أعراض اكتئاب ولا أفكر بالانتحار أو الموت.
أنا الآن لا أستطيع الخروج للشارع حتى أن موعد لقاحي قد فات ولم أستطع الذهاب لكي آخذ التطعيم. ولحسن الحظ أن الدراسة أونلاين ولكن الامتحانات ستكون بشكل حضوري ولا أعرف كيف سأذهب وأنا في مثل هذه الحالة؟.
لم أتعرض لأي عنف جسدي أو جنسي أو لأي traumatic experience أثناء الطفولة ولا أثناء فترة حياتي كلها. لا أعاني من أي مرض عضوي ما عدا الارتداد المعدي المريئي GERD ولا أعاني من أي أمراض نفسية أبدا.
مشكلتي النفسية الوحيدة هي الخوف الشديد من أن أسقط على الأرض في حالة possession trance أو أن أتعرض لـ psychogenic seizures.
أكثر الأفكار التي تراودني وهي التي تكون المسبب الرئيسي لهجمات الهلع التي تكلمت عنها هي أني أتخيل بأني أقع على الأرض في حالة صرع وأهلي لا يستطيعون إمساكي وأنا في حالة الصرع أتكلم بلغات وبغير صوت. أيضا دائما أقول ما الذي يمنع من أن أطور اضطراب possession trance ؟؟
أتمنى أن تصفوا لي علاجا دوائيا يكون بدون أو مع أعراض جانبية قليلة ولا أريد أن أدمن عليها لبقية حياتي.
مع جزيل الشكر والتقدير
22/5/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "Ahmed Al-Bayati" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
للأسف لم يكن تخميني المبدئي صحيحا بأن الحالة عابرة فأنت تعاني من فترة من نوبات الهلع، وهناك خلفية ربما من القلق المتعمم فضلا عن خوفك الرهابي من التلبس والأول يحتاج علاجا سلوكيا معرفيا بينما يعالج الثاني بالتعرض ومنع الاستجابة... وهناك أيضًا مما ذكرته من أعراض جسدية تحدث أثناء هذه الهجمات (هي الرغبة في ثني وبسط والتبعيد والتقريب في مفاصل السلاميات واليدين. خفقان بسيط وارتعاش الجسم.) ربما يدفعنا ذلك لطلب تخطيط كهربي للمخ EEG لأجل استبعاد أي خلل في نشاط الفص الصدغي....
وللأسف دون مقابلة طبنفسية (واقعية أو سيبرية) لا يمكننا وصف عقاقير دوائية... ففكر في طريقة تتواصل بها مع طبيب نفساني لتأكيد التشخيص وعمل الفحوص اللازمة والاتفاق على طريقة العلاج
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.