التفكير الجنسي
السلام عليكم. مشكلتي تتلَخَّص في التفكير الجنسي. وقد اطَّلَعْت على ردٍّ لاستشارة تحمل نفس المشكلة، وشَدَّتني إجابة المستشارة بأنَّنا نحن مَن نقوم باستدعاء هذه الأفكار، وطبَّقت هذا الكلام على وضعي، ووجدت أنَّنِي فعلًا كذلك، فأنا أُهَيِّئُ عقلي ونفسي لها، وأَتخَيَّلُها تخيُّلًا.
بسبب هذه الخيالات كَرِهْتُ نفسي، وأَضَعْتُ كثيرًا من وقتي. ثم إنَّني حاولت كثيرًا أن أَتَّبِع خطوات العلاج كأنْ أَشْغَلَ نفسي، ولكني أَضْعُف نهايةً، وأبدأ بالبحث عن المشاهد الإباحية والقصص، ومن ثَمَّ أُفسِحُ المجال لخيالي.
أنا أتألَّم جدًّا من حالي، خاصة أنَّنِي في العقد الثالث من العمر، وأحاول إِحْرَاز درجات عالية في الماجستير، وأن أَنْغَمِس في الدراسة، لكنِّي ما إنْ تَصْعُبُ عليَّ الدراسة شيئًا ما، فإنِّي أُعاوِد التفكير في هذه الخيالات الجنسية؛ ما يضيِّع كثيرًا من وقتي.
سؤالي: كيف أتخَلَّص من تلك الأفكار وأَنْشَغِلَ بدراستي؟
عِلمًا أنَّ تلك الأفكار تزداد حِدَّةً قبل فترة الدورة الشهرية، وتَخِفُّ وَطْأَتُها بعدها مباشرة.
5/7/2021

رد المستشار
صديقتي
الخيالات والتخيلات الجنسية جزء طبيعي من حياة أي إنسان طبيعي.. قد تزيد الخيالات بسبب ازدياد في معدلات الهرمونات مثل ما يحدث لك قبل الدورة وهذا أيضا شيء طبيعي ولا خوف ولا ضير منه.
المشكلة هي التركيز الزائد على هذه الخيالات ومعانيها والخوف منها.. هذا يجعلها تزداد ويجعل الانشغال بها يتفاقم، خصوصا عند محاولة الهروب من الواقع أو من الواجبات أو العمل.
الحل هو أن تقبلي هذه الرغبات والخيالات ولكن لا ينبغي أن تكون هي محور اهتمامك ومخاوفك وتركيزك.. من المهم لأي إنسان أن يكون في حياته مصادر متعددة من المتعة واهتمامات وهوايات مفيدة وصحية تثري الحياة والنفس وتمكن الإنسان من الازدهار والوصول إلى اكتشاف المزيد من إمكانياته ومواهبه التي وضعها فيه الله.
عليك باكتشاف مواهبك وميولك والانخراط في الرياضة والهوايات التي تحبينها.. لن يمنع هذا رغبتك في الجنس ولا خيالاتك أو أفكارك الجنسية وإنما سوف يجعلها، كما ينبغي، جزءًا من تفكيرك وليس الكل.. لا بد من وجود بدائل.
محاولتك لشغل نفسك لكي لا تفكري في الجنس سوف تجعلك تفكرين في الجنس.. ولكن إذا ما صببت اهتمامك وفضولك في أشياء أخرى إلى جانب الجنس فسوف تكونين أكثر استقرارا وهدوءًا.
عليك بمراجعة معالج نفساني إن استعصى عليك الأمر
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب