السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة أُعانِي مِنَ اكتئابٍ شديدٍ، تقريبًا أبكي قبل النوم يوميا، وأُحبُّ العُزلة وأخاف الوَحدة.
في الشُّهور الأخيرة تغَيَّرتْ لدَيَّ أُمُور كثيرة، فَلَم تَعُد لدَيَّ شَهِيَّة للأكل فلا أَشْتَهِي الطعام كالمُعتَاد، بل نفسي تعَافُ مِنه، وأكتفي غالبًا بِوَجْبَة واحدة فقط، مع شرب كثيرٍ مِن المشروبات المُنَبِّهَة كالقهوة والشاي.
كذلك للأسف ابتعَدْتُ عن عائلتي أكثر مِن المعتاد، وتأَلَّمَتْ نفسِيَّتِي أكثر؛ فَهُم لا يسألون عَنِّي، ولا أَجِدُ أَحَدًا منهم يَهْتَمُّ بي ولا بِصِحَّتِي، ولا بالسُّؤالِ عَنِّي.
حتى مَواعِيد نَوْمِي تُخالِفُ مَواعِيدَ نَوْمِهِم، وأستيقظ وحيدةً وأنام وحيدة، ووقت فراغي أَمْلَؤُه بقراءة الروايات، أو تصَفُّح الإنترنت أو مشاهدة المسلسلات أو سماع الأغاني الحزينة، وكأنَّ الحزن والدموع أَصْبَحَا جزءًا مِن حياتي!
حياتي الرُّوتِينِيَّة تَقْتُلُني، ولا أُكلِّم أحدًا، وصِحَّتِي الجسدية تتَدَهْوَر، وشُعُورِي بالوِحْدَة يتَفَاقَم، ولا أعلم سبب كتابتي هذه الاستشارة، فرُبَّما سبب ما أنا فيه والداي، ولا أعلم ماذا يحدث لي، خاصة أن الشَّك بدأ يُحِيطُني، وأُحِسُّ بالخطر قريبًا مِنِّي فأُفَتِّشُ حَوْلِي وأَفْتَحُ الأَدْرَاج لأُفَتِّشَ وأتأَكَّدَ مِنْ عدم وجود أيِّ شيء!
20/07/2021

رد المستشار
أهلًا بكِ على موقع مجانين للصحة النفسية.
أَخْبَرْتِنا عن الأعراض التي تَمُرِّين بها، وفعلًا هي أعراض مُكتَمِلَة للاكتئاب، لكنّكِ لم تخبرينا عن أشياء مهمة أخرى مثل الأمور التي تغَيَّرت، ومتى بدأت هذه الأعراض، وهل هناك حدث مُعَيَّن حصل قبلها، ولماذا تَظُنِّين أنَّ والدِيْكِ هما السبب، وما هي نوع الشكوك التي تشعرين بها لتُفَتِّشِي حولك وتتأكدي بعدها.
فصحيح أنَّ الأعراض هنا لحالة اكتئاب، لكنها قد تتَرَافَق مع أعراض أخرى قد يختلف التَّشخِيص تمامًا في حالة كانت حاضِرَة.
حتى نتَلَقَّى منكِ رسالة تُوَضِّح بالضبط هذه النقاط، فالرُّوتِين اليَوْمِي دون وجود هدف أو عمل أو دراسة سيَزِيد من تَفاقُمِ حالتك، وهذا أمر طبيعي؛ فالشُّعور بعدم القيمة واللَّاجَدْوَى يتَضَخَّم مع الفراغ وعدم الانشغال. لذا من الضروري أنْ تَجِدِي نشاطًا يُلائِمُ مِزاجَكِ وقُدْرَتَكِ حاليًا حتى لو كان عَمَلًا تَطَوُّعِيًّا قريبًا من بيتك، وحسب ما يَقْبَلُه أهلك أيضًا؛ لأنَّهُ لا حاجة لِفَتْحِ جبهة صراع معهم حاليًا. وإن وَجَدْت وظيفة تُلائِمُك حتى إن كانت بِدَخْلٍ مُتوَاضِع سيكون أحسن.
سأتركك مع بعض الاستشارات حول الاكتئاب والفراغ:
تعريف الاكتئاب
فراغ، ملل، يأس: هل يوجد حل؟
بنت 17: اكتئاب وفراغ عاطفي!