وسواس قهري تعمقي : وسواس الاستنجاء والتطهر ! م3
فقة المالكية بالنجاسات
السلام عليكم ورحمة الله، أود بالبداية شكر الدكتورة رفيف الصباغ على صبرها على استشاراتي المتكررة والتي ساعدتني كثيرا في حياتي، سألت الدكتورة أنه هل حكم المالكية (الغير مشهور) بأن إزالة النجاسة سنة هو حكم صحيح يجوز العمل به.
وكان رد الدكتورة بأن الموسوس عليه اتباع الرخص حتى لو لم تكن مشهورة وبالتالي ليس عليه التطهير فهنا أود الاستفسار بأني لا أوسوس في كل شيء يعني هناك حالات معينة وغالبيتها تكون بسبب البقع السوداء أو بسبب الغائط (النجاسات المغلظة) بينما أنا لا أتوسوس من النجاسات المائعة مثل البول أو مجاري الشوارع يعني أحيانا يتناثر علي بعض البول ولا أهتم وأصلي عملا بقول مالك بالسنية رغم قدرتي على الإزالة -وذلك لأنه لا تحتاج للدلك والتعب ولا تنتقل بسهولة حيث تجف بسرعة- وأكرر بأنه لا وجود لأي وسواس بموضوع المائع كالبول (فهل هنا أنا وقع علي الإثم) حيث أني لم أعد ضمن خانة اتباع الرخص للموسوس كما في جوابك.
وهنا استفساري هو وحسب جواب الدكتورة رفيف أنه "هل أتبع رخصة المالكية بأن الإزالة تكون سنة فقط في حالة النجاسات المغلظة وأعود لقول أشهر العلماء أن الإزالة واجبة بموضوع النجاسات المائعة (وهنا أخشى أن أعود وأخترع وسواس جديد ومعاناة جديدة)"
*** وأريد أن أسأل بأنه هل قول المالكية بأن الإزالة سنة (وهو قول غير مشهور) يجوز تطبيقه (للموسوس وغير الموسوس) حيث أن حكم إزالة النجاسة سنة هو فقه ثابت أفتى به علماء كبار بالمذهب ويجوز العمل به للجميع *** وكمثال توضيحي عن سؤالي ولإيصال الفكرة بشكل أوضح هناك فتوى أن الشافعية قالوا روث ما يؤكل لحمه وما لا يؤكل يعتبر نجسا بينما بقية المذاهب قالت أنه غير نجس فبالتالي لو كان شخص شافعي وهو غير موسوس ولكن لديه مذهب يقول عادي تصلي بروث ما يؤكل لحمه وتعرض لروث بقرة على جسده ولكنه صلّى لأنه عمل بالمذهب الذي أجاز له ذلك رغم قدرته على الإزالة وهو شخص غير موسوس ولا يحق له اتباع الرخص
وشكرا للدكتورة رفيف على إجاباتها
جعله الله في ميزان حسناتها
1/8/2021

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "محمد"
كما يقال: (لولا سلامك ما سبق كلامك لكنت أكلتك ومصمصت عظامك)!... لو لم تقل إن الإجابات ساعدتك كثيرًا في حياتك، -يعني المفروض هناك شيء من التحسن- لو لم تقل ذلك لكتبت لك كلمتين (ظراف) لشدة ما استفزني إصرارك على أن القول بسنية تطهير النجاسات (غير مشهور)!! ما معنى مشهور برأيك؟ المشهور عند المالكية ما قوي دليله، أو ما كثر قائلوه. والفتوى بالمشهور واجبة يا أستاذ....
والقولان بوجوب وسنية إزالة النجاسة كلاهما مشهوران.... مشهوران..... مشهوران
وقد أرسلت إلى مستشار وزير الأوقاف الجزائري لأتأكد من قلب بلد المالكية، والذي بدوره أحال السؤال إلى أحد العلماء لوجود ارتباطات منعته من إجابتي بنفسه..... وبعد أن وضعت نص إجابته لتراها بأم عينك، قمت بمسحها، لأنه لن يفهمها سوى المختصون.
والمهم: إذا كان القولان مشهوران، ويفتى بهما، ولكليهما دليله من السنة، فأرجو بل يجب عليك كموسوس (دوخ موسوليني كما يقول أبو كلبشة) يجب عليك الأخذ بسنية تطهير النجاسات في كل الأنواع، مائعة وجامدة وغيرها.... (وأرجو ألا ترتفع حرارتك إلى 45 بسبب القلق من هذا الكلام) يا أخي أنا أعمل كثيرًا بهذا القول، هل يعجبك هذا؟؟
ولا أدري من أين أتيت بأن القول غير مشهور، ثم تسأل هل أنت آثم إن اتبعته في غير موضوع وسواسك (الدقيق)، وفي الواقع أنت موسوس في النجاسات ولا داعي لهذا التدقيق المزعج الذي تقوم به. ثم الأغرب والأعجب ما كتبته في النهاية: (حيث أن حكم إزالة النجاسة سنة هو فقه ثابت افتى به علماء كبار بالمذهب ويجوز العمل به للجميع)!!! أين هذا من قولك (غير المشهور) الذي كررته في رسالتك!!!
أشعر أن دماغك كآلة مليئة بالمسننات، تدور دون توقف، رغم أنها تحتاج إلى تزييت.....دعك من البحث والتفكير بالأحكام، واهتم باختصاصك، عسى أن تفيدك وسوستك بالتفريق بين الحالات المرضية المتشابهة، ومساعدة الناس بمعرفة علتهم بدقة.أعانك الله على تطبيق الإرشادات، وتجاوز الوساوس العجيبة التي تصلح أن تكون قصة في ألف ليلة وليلة!