وسواس الطلاق
سؤالي حول وسوسة الطلاق: حيث أنني عاقد على فتاة وأحبها حبا شديدا وبعد العقد بيوم يوسوس لي الشيطان في الصلاة بالطلاق وأنا في العمل أو في البيت أو في الحمام أو نائم وذات يوم كنت أشاهد قناة العفاسي يوجد كليب فيديو يصور الحياة الزوجية اسمه مشاهد من الحياة الزوجية كانت تدور حول مشاكل بين رجل وزوجته، فقال الرجل: إني طالع فسمعتها ورددتها: أنت طالق، بصوت مسموع، بدون أن أدري أو أشعر والله أعلم بنيتي أني نطقتها بدون أن أشعر، ولا يوجد في نيتي أي شيء تجاه زوجتي إلا كل خير وحب ومودة
ما هو الحكم الشرعي في هذه الحالة بالنسبة للنطق؟ وهل يقع الطلاق أم لا؟
وما هو علاج هذه الوسوسة؟
3/8/2021

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "مشاري" على موقعك مجانين
كلماتك تفيض بالاكتئاب، وكذلك اسم المستخدم، ما ينبغي أن تقول هذا وقد كرّمك الله مع بني آدم
هل من تتكلم عنها زوجة ثانية؟ هناك تناقض بين البيانات ونص الاستشارة.... ولعل اكتئابك جعلك تثتثقل الكتابة والشرح
أنت موسوس بالطلاق، وموسوس الطلاق لا يقع طلاقه حتى لو نطق به، وسآتيك بنص من كتب المالكية، وأظنكم في السودان من أتباع هذا المذهب. جاء في التاج والإكليل للمواق المالكي: (..... في رجل توسوسه نفسه فيقول: قد طلقت امرأتي! أو يتكلم بالطلاق وهو لا يريده، أو يشككه. فقال: يُضرِب عن ذلك ويقول للخبيث [للشيطان]: صدقت ولا شيء عليه. ابن رشد: هذا مثل ما في "المدونة": أن الموسوس لا يلزمه طلاق، وهو مما لا طلاق فيه، لأن ذلك إنما هو من الشيطان، فينبغي أن يلهى عنه، ولا يلتفت إليه، كالمستنكح في الوضوء والصلاة، فإنه إذا فعل ذلك أيس الشيطان منه فكان ذلك سبباً لانقطاعه عنه إن شاء الله).
فعلاج وسواسك أن لا تخاف منه، فزوجتك لن تطلق بسببه حتى لو نطقت بالطلاق الصريح، وكذلك علاجك بالمسارعة إلى الطبيب لمداواة الاكتئاب أيضًا مع الوسواس، فحالتك تستدعي ذلك على عجل
شفاك الله وشرح صدرك