الموت الخوف والتوهم
أبدأ مشكلتي مباشرة، أنا بنتٌ، عمري 14 سنة، أنا منَ النوع القَلِق جدًّا، تَطَوَّرَتِ الحالة لنوبات خوف شديد، منذ ما جاَءَتْنِي النوبة أَصْبَحْتُ أَشْعُرُ أَنِّي أَمُوتُ، وهَاجسُ الموت لا يُفارِقني، وَتَطَوَّرَتِ الحالةُ حتى تَوَهَّمْتُ المَرَض، أصبحتُ أَتَوَهَّمُ أنني مُصَابَة بالقولون، والقلب.
عندما تَوَهَّمْتُ إصابتي بالقولون، ظَهَرَتْ عَلَيَّ أعراضُ القولون نفسها، وقرأتُ بعدها على الإنترنت أنَّ الأعراض التي عندي هي مِن أعراضِ العين. والغريب، أنِّي لَمَّا صرفت تفكيري عن القولون، وصَوَّبْتُ تفكيري كله بالعين ذهب عني القولون والانتفاخ، أما الآن فأنا أَتَوَهَّم مرضًا في قلبي، لِدَرجة أنني أصبحت أشعرُ فعلاً أنَّ النَّبْضَ عندي مضطربٌ وضعيف، حتى أنني أشعر بِنَبْضَتَيْنِ مع بعضهما، وهاتان النبضتان شعرت بهما قبل نوبة الهَلَع، مع العلم أنِّي قمت بعمل رسم قلب قبل شهر من الآن، والحمد لله سليم.
أُعاني مِن ضيق في التَّنَفُّس، وكآبة، وألم في قلبي أحيانًا، أحيانًا يكون أَلَمًا، وأحيانًا نَغَزَات شديدة، دون شعور مني، أصبحت أضع يدي على صدري، وأعد النَّبْض، تَعِبْتُ منَ هذه الحالة.
أنا متعبة جدًّا، لا أعرف ماذا أفعل؟ وهل النَّبض الضعيف والمضطرب الذي في قلبي حقيقي أو أني أَتَوَهَّم؟
ولمَ زادَ التَّوَهُّم في هذه الفترة، والآلام التي بقلبي توهم كذلك؟
أرجوكم ساعدوني ماذا بي؟
وكيف السبيل إلى علاجه
4/8/2021

رد المستشار
مرحبا بك، واضح من شكواك أنك تعانين معاناة شديدة وهكذا هي معاناة القلق خاصة عندما يكون أكثر من نوع من القلق في ذات الوقت.
أشعر أنك في ضيق نفسي وتسعين لمحاولة إيجاد حل وبحثت مع الأطباء وكررت الفحص الطبي لكن يبدو بشكل واضح أن معاناتك نفسية بالدرجة الأولى.
أنت تعانين من نوبات هلع، وتوهم الإصابة بمرض عضوي وهذا كفيل بأن يجعلك في مأزق حقيقي وتطلبين المساعدة.
هنا نحن سنحاول أن نقدم لك التوجيه المختصر بأن هذه الأعراض لا تسبب الموت وليس هناك أدنى قلق على حياتك وصحتك البدنية تماما. ومهما زادت أعراض الخوف والتغيرات الجسمية ويزداد ضربات القلق وانتفاخ القولون فهذا لن يتسبب لك في مشكلة حقيقية، إنما مشكلتك في تفسير هذه الأعراض بأنها أعراض الموت أو أنها أعراض مرض.
مطلوب منك إن جاءت الأعراض أن تتذكري أنها مجرد أعراض جسدية وتذهب لحالها مهما كانت قاسية وصعبة.
لا تذهبي لطبيب أمراض القلب أو القولون أو أي طبيب للتأكد من وجود مشكلة أو خطورة عليك.
لا تضعي يدك على قلبك وتعدين النبضات.
لا تتحسسي جسمك ولا بطنك.
لا تفعلي أي شيء متعلق بالتحقق والتأكد من وجود مشكلة حتى لو تحاليل طبية وأشعة.
ونفضل ذهابك لطبيب نفساني سيساعدك أكثر بفهم مشكلتك وطرق أكثر تفصيلا لحلها وهي الآن مشكلة سهلة ومعروفة في المجال النفسي.
دمتم بخير