السلام عليكم يا دكتور
أعاني من أفكار وسواسية أشعر معها بما وصفته حضرتك بنوبات الهلع تأتي في صورة استفسارات عن النفس كيف أقوم بالإحساس والرؤية والذاكرة والحركة كل حاجة إزاي ؟ إزاي ؟ وهي أسئلة ليس لها إجابات عند البشر
كل حاجة أراها من خلق الله يأتي فيها وسواس بالإضافة لأني عند سماع القرآن تتغير بعض الكلمات في عقلي إلى كلمات قبيحة أحس ولا أستطيع التخلص من ذلك كما تقتحم علي أفكار الملحدين وغيرهم بشبهات شتى وأرد عليها بأدلة الإيمان ولكنها تعود
ما هذه الحالة؟؟ وهل لها علاج ؟؟
أم أنها النهاية والضياع... ؟؟
5/8/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "Yusof" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
هذه الحالة اسمها اضطراب الوسواس القهري وهو مرض له علاج.... لدى الطبيب النفساني والعلاج عقَّاري و/أو سلوكي معرفي والجمع بين النوعين أفضل الخيارات في بلادنا العربية.
ما يدربك ويعينك العلاج عليه ليس الوصول إلى إجابات لتلك الأسئلة الوسواسية، ولا القضاء عليها ومنع ورودها على وعيك وإنما هو أن تتعلم إهمال تلك التساؤلات والتدرب على تحمل الضيق و/أو الخوف الناتج عن إهمالها وبالتدريج يمكن الوصول إلى ذلك..... وإلى قلة حساسيتك لورودها ثم في الأخير تقل مرات ورودها بالفعل..... لكنها قد تعود في أي وقت ويجب أن تكون جاهزا لإهمالها وتجاهلها.
عليك إذن التواصل مع طبيب ومعالج نفساني بأسرع ما يمكنك، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.