رغبة عارمة في الإغراء م1
يتحدث مع نفسه ويسب ويشتم
السلام عليكم… لدي أخ تم تشخيصه بالفصام الوجداني منذ 15 عاما وعمره الآن 28 عاما غير متزوج وتارك للدراسة بسبب مرضه ولا يقدر على العمل وهو ملتزم بالعلاج منذ 3 سنوات وعلاجه الحالي هو فلوكسيتين 40 مل وأريببرازول 15 مل زاد وزنه بحوالي 30 كيلو غراما والتحسن طفيف جدا
حيث أنه لا يزال يعاني من الأعراض السلبية وهي عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم الجلوس معنا… إضافة إلى حديثه المستمر مع نفسه عندما يكون لوحده أو في الحمام كأنه يحادث أحدا ويكون منفعلا جدا وعصبيا ووالدتي سمعته أكثر من مرة يشتمها ويسبها بأقبح الشتائم وهو مع نفسه في الحمام وعندما نواجهه ينكر ذلك وينكر أنه يرى أشخاصا أو يسمع أصواتا وينكر ذلك أمام طبيبه أيضا
وفي سنوات مراهقته قبل تشخيصه بالفصام في بداية مرضه كان يكتب كلاما بذيئا في دفاتر كاملة من 100 صفحة وأكثر عن أمي ويكتب كفرا أيضا أما الآن فهو لا يكتب ولكنه يحدث نفسه ونسمعه يشتم ويسب وغالبا فإنه يشتم والدتي ولا نعرف السبب.
علما أن والدي ووالدتي منفصلان
فهل هذا عرض من أعراض المرض ؟ وكيف يمكن إيقافه؟
27/8/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Sama" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
منذ حوالي 30 شهرا أرسلت لنا عن تفاصيل مشكلة اضطراب أخيك النفساني وكان واضحا أنه اضطراب فصام مقاوم للعلاج أو مستعصي...... وأظن العقاقير ظلت هي هي بعد إلغاء عقار الكوتيابين أو سريكويل ....
الأهم من ذلك أن نصيحة مجيب تلك الاستشارة أ.د سداد جواد التميمي لم تنفذ.... وكان قد نصح بالتغيير إلى استبدال الحبوب بحقن مضادات الذهان طويلة المفعول كخيار أول ثم في حال فشله فالخيار الثاني هو عقار كلوزابين وهو الوحيد المؤكدة فاعليته في نسبة لا بأس بها من مرضى الفصام المستعصي.... شيء من هذا لم يحدث !!
ولا ندري هل توقفتم عن المتابعة مع الطبيب المعالج منذ ذلك الوقت فنرى زيادة الوزن استمرت كما هو واضح رغم وقف عقار كوتيابين..... ويبدو أن خليطا من الأعراض السالبة والموجبة (والتي أصبح المريض قادرا على إخفائها وإنكارها) ما يزال موجودا... وبصراحة ما تزال نفس نصائح مجيبك السابق هي المطلوب تنفيذها وعليك اللجوء إلى أقرب مؤسسة صحية تقدم الخدمة للمرضى النفسانيين.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.