الاستنجاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد الاستنجاء من البول أمسح بالمناديل الورقية ثم بعدها أرش ذكري بالماء وأستخدم كمية ماء كثيرة ربما تصل نصف لتر أو أكثر وأغسل ذكرى والخصيتين وكنت سابقا أصب الماء فقط والآن أمسح باليد مع صب الماء في نفس الوقت وصرت في الفترة الأخيرة ينتابني خوف عند الذهاب للاستنجاء وأتجهز في عقلي كيف سأعمل وماذا سأفعل؟؟ الذي حيرني هو بعد الاستنجاء من البول بالماء أرى بقايا ماء في فتحة الذكر وأقلقني هذا الأمر وأحيانا يشتد علي وأغير ملابسي يمكن 3 مرات في اليوم
وقرأت أن الماء إذا دخل داخل الذكر وخرج يصبح نجسا زادت معاناتي ومشكلي الكبيرة عندما أحس أن شيئا يريد الخروج من ذكرى أذهب وأفتش وأحصل قطرات وأحيانا أفتش بعد الاستنجاء بخمس دقائق أو أكثر وأرى بقايا ماء على فتحة الذكر وأسأل نفسي هل بول أم ماء وهذا الذي يدفعني لتبديل ملابسي، ومشكلتي في عملية التفتيش الكثيرة يعني أصل ربما لخمس مرات، هذه الأفكار أحياناً تكون قوية على عقلي لتبديل ملابسي وأن هناك نجاسة
ومن ضمن الحلول كنت بعد غسل الذكر بالماء أنشف بالمناديل وخفت من انتقال وخروج النجاسة مرة ثانية
والمشكله الثانية بعد التنشيف أروح أفتش وأحصل ماء بسيط جداً على فتحة الذكر
1/9/2021

رد المستشار
الأخ الفاضل "سعود الفلاحي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
تقول (أرش ذكري بالماء وأستخدم كمية ماء كثيرة ربما تصل نصف لتر أو أكثر وأغسل ذكري والخصيتين)... إضافة إلى الإسراف والهدر البالغ في استخدامك للماء، أنت تفعل ما لا لزوم له مثل الغسل باليد (ويكفيك أن ترش بعض الماء على مقدمة الذكر لا غير!!) وغسل الخصيتين وهذا لا لزوم له وإن وجدته في بعض كتب الفقه مستحسنا أو مستحبا، فمثل هذا لا يطلب من من لديه قابلية للوسوسة..... وإن وقع فيه فعليه أن يتوقف عنه وإلا أهلكه الوسواس.... وأوصله لما تصف في قولك (صرت في الفترة الأخيرة ينتابني خوف عند الذهاب للاستنجاء وأتجهز في عقلي كيف سأعمل وماذا سأفعل؟؟؟)... نتيجة طبيعية لنفس تحملها ما لا تطيق !!
استنجاؤك صحيح وعليك أن تتوقف عن أي شيء تفعله بعد رش مقدمة الذكر بالماء... كل ما يلي ذلك من تفتيش في العضو بعد الاستنجاء (ولا لزوم له فلا تفعله) وبعد التجفيف بالمنديل (ولا لزوم له فلا تفعله).... ثم إن التفتيش في الملابس بحثا عن النجاسة (منهي عنه شرعا لأنه تعمق مذموم).... ولا علاقة لك بموضوع الماء الداخل والماء الخارج.... ولست مكلفا من الأساس بتحري النجاسة حسب المذهب المالكي.
وأما كونك بعد التنشيف تفتش فتحصل ماء بسيط جداً على فتحة الذكر فهذا حال الذكور جميعا لأن الضغط بالمنديل أثناء التنشيف يضغط بقايا البول في قناة المبال فيخرجها.... وفضلا عن أن ما يجب عليك هو ألا تجفف... فإن هذا لا يفسد وضوئك لأنك موسوس..... إذن لا داعي للتفتيش وعليك بالتطنيش توقف إذن عن تبديل الثياب.
أعلاه كان الشرح والحل الأخير... فإن عجزت يجب عليك طلب المساعدة من معالج نفساني متخصص.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.