هلع نتج عنه صعوبة البلع!
السلام عليكم، بعرض عليك مشكلتي بالتفصيل أنا أعاني من قولون عصبي وهظمي من أكثر من عشرين سنة وأصبت بجرثومة معدة من تقريبا خمس شهور حرقة وآلام وانتفاخ والإحساس في الفم والحلق بتغيير في بطانتها وإحساس ماسك وحموضة وجفاف قبل أسبوع تقريبا حسيت بصعوبة في بلع الأكل مو صعوبه في نزول الأكل لا حسيت لما الأكل يدخل للمريء صعوبة في إقفال مجرى الهواء كأن في تشنج في المريء
ومن بعدها أصبت بحالة هلع وتوتر وخوف من الأكل والشرب حتى بلع الريق هلع من الاختناق وتكررت أكثر من مرة وصرت أجد صعوبة في ممارسة حياتي الطبيعية وطوال اليوم قلقان وشاغل بالي الموضوع هذا وأصبحت أتجنب الأكل بالذات لصعوبة بلعه
بماذا تنصحوني؟
وهل هناك حالات مثل حالتي وتشافت؟
11/9/2021

رد المستشار
يبدو واضحا أنك تعاني من هلع كما هو واضح من رسالتك المقتضبة....
الهلع هو مشاعر خوف وذعر شديد.... أثناء هذه النوبة تتسارع دقات القلب ويقصر أو يصعب النفس وبألم في الصدر وإحساس بالاختناق وتنميل في الأطراف، ويشعر المرء بدوار ودوخة أو إغماء وارتجاف في يديه وساقيه وتصبب العرق. وقد تحدث نوبات برودة وأخرى سخونة بالجسم واحمرار الوجه والرقبة.
وكذا إحساس المرء بعدم القدرة على السيطرة على أفعاله وخوفه من الموت أو الجنون. هذه الأعراض فجأة وبدون سبب محدد وأغلب المرضى يشعرون كأنها ذبحة صدرية أو أزمة قلبية أو مرض طبي خطير.... وهذه الأعراض تستمر لدقائق ثم تختفي وخلالها يصاب الإنسان برعب شديد وقلق حاد وانزعاج وتصل النوبة إلى ذروتها خلال 10 دقائق مما يسبب له صعوبات في الحياة اليومية، ويظل الأمر مقلقا وموترا للشخص من أن تحدث أو تتكرر الحالة له....
وكما هو الحال لديك فالخوف أو الهلع الذي ينتابك أثناء البلع بأن المرئ يتشنج أو يغلق مجاري الهوى.... فهذا يسبب لك إزعاجا مصحوبا بالتوتر الذي يجعلك تشعر بالاختناق.. لا تقلق، فحالتك ليست من الخطورة في علاجها.... إذا شعرت بنوبة هلع، يجب أن تذكر نفسك أنه ليس خطرا حقيقيا، وتتحدث مع نفسك قائلاً: "أنا لست خائفا"، "لن يحدث شيء" أنصحك بالاسترخاء وآخذ نفس عميق.... ما أفضله الآن أن تعرض نفسك على الطبيب النفساني المختص وسوف تجد الحل.