السلام عليكم
عندي سؤال أود أن يجيبني عنه وائل أبو هنيدي أو رفيف الصباغ المهم السؤال الذي يحيرني هو هل الوسواس له القدرة على التلاعب بالنية وتغييرها ؟ وله القدرة على أن يقنعني أني أنا من أسب الدين لأني أشعر بأن ذلك صادرا عني بمحض إرادتي بنسبة 85~90% ولاسيما عندما أكون في حالة انفعال يعني غضب أشعر كأني أنا من يسب الدين في نفسه ولا أدري ربما أكون أنا فأنا لا أستطيع التمييز بأن أن هذا أنا بمحض إرادتي أو هو مجرد خاطر وحديث نفس؟ لا أستطيع التمييز !!
والشيء الثاني هو عندما أكون في الوضوء للصلاة أشعر بهذا سب الدين والعياذ بالله في داخلي لكي يبطل الوضوء بسبي للدين وأعيده مرة ثانية وأشعر بالغضب أثناء الوضوء فأقوم بإعادته مرة واثنتين وثلاثة بسبب أني لا أستطيع تمييز سب الدين والعياذ بالله هل هو بمحض إرادتي وهو عزم أكيد أم هو مجرد حديث نفس وخاطر لا أستطيع التمييز وأحيانا أشعر براحة لسب الدين في نفسي وبعدها ينتابني غضب لأني ارتحت لهذه الفكرة وأحيانا أقول لنفسي أنت كافر لماذا تصلي وتفعل كل هذا هل تمثل على نفسك تمثيلية ؟ لقد التبس علي الأمر وأشكل علي فهل الوسواس له القدرة بالتلاعب بالأحاسيس والنية؟
وأحيانا في الوضوء أشعر بالغضب وأشعر بنسبة 85~90% أني أقوم بقطع نية الوضوء وأحيانا أشعر أني أغيرها مثلا حين أصل لغسل الذراعين أثناء الوضوء أشعر أني نويت غسلهما للتبريد من الحر وليس الوضوء فأعيد الوضوء مرة ومرة ومرة حتى أصبحت عندما يحين موعد الوضوء أشعر بضغوطات وخوف من إعادة الوضوء وأني في حرب
فهل له القدرة يعني الوسواس على تغيير أو قطع النية ؟؟
أو أنا من يغيرها ويقطعها بسبب الغضب؟ وأحيانا بدون غضب ؟!
21/9/2021

رد المستشار
الأخ الفاضل "الحاج محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
الوسواس يا أخي هو المسؤول عن كل ما تحكيه..... ولاحظ أن كل ما حكيته لنا هنا يستلزم ممن يتكلم عنه أن يقرأ من داخله أي أن يستبطن دواخله، وقراءة الإنسان من داخله نشاط طبيعي سهل وواضح ولا تحتاج نتائجه إلى تكرار القراءة أو البحث عن دعم خارجي لتأكيد صحتها..... إلا في مريض الوسواس القهري لأن لديه صعوبة في أن يقرأ من داخله أي أن يقرأ دواخله ومنها النية والتعمد والإرادة والذكريات عن الأحداث والأفعال والمشاعر المرتبطة بها بل ومنها الانعكاس الداخلي لما تراه أو تعيشه من خبرات..... كمثل الراحة التي تحس أنك تشعر بها بعد السب الكفري الوسواسي.
الغضب مثله مثل أي انفعال لا إرادي لا يفسد شيئا من عباداتك، وكذلك الوساوس بشتى أنواعها ومهما ربط لك الوسواس الغضب بقطع النية لا تلتفت إليه وواصل عبادتك... واعلم حضرتك بصفتك مريض وسواس قهري أنك معافى تماما من مسألة النية والإرادة.... يعني نيتك لا تتغير.... وبالمناسبة يمكنك اتباع المذهب الحنفي حيث لا تشترط النية للوضوء.
اقرأ على مجانين:
وسواس الكفرية : الموسوس لا يكفر ولا يرتد
وسواس الكفرية : الوسوسة تسقط التكليف !
وسواس الكفرية : لا قصد ولا نية ولا أي مسؤولية !!
وسواس الكفرية والشك في الحالات الداخلية
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.