الحسد والعين
السلام عليكم أنا مرة كنت جالس على الهاتف أتصفح الفيس بوك وأنا أعزب غير متزوج ثم قمت بالدخول على حساب شخص متزوج لا أعرفه وكنت ساعتها متضايق ونسيت أقول ماشاء الله مع أني والله العظيم على طول أقول ماشاء الله بس المرة دي نسيت>
وشوية فوصلني إحساس أني أصابته بعيني وحسدته وبقى عندي واسواس إن ربنا مش هيتقبل مني حاجة مع إن الشخص لا أعرفه ولا هو من نفس بلدي أصلا.
وقرأت عن قضية قتل زوجه لزوجها فأعتقد أنه هو هذا الشخص اللي حسدته
هل ممكن أكون أصابته فعلا؟؟
أرجو الرد علي سريعا
4/10/2021

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "محمد"،
أهلًا بك وسهلًا وبوسواسك الطريف الذي أسأل الله تعالى أن تتخلص منه قريبًا...
يبدو أن لديك قدرات خارقة عابرة للقارات!! فأرجوك أن تصيب الصهاينة بالعين وتخلصنا منهم!!
ما هذا الكلام يا أخي؟!! هل تعتقد أنك شرير إلى هذه الدرجة؟!! قبل أن تسألنا: هل من الممكن فعلًا أن تكون أصبت ذلك الشخص بالعين، هل تأكدت أن هذا الرجل هو ذات المغدور الذي قتلته امرأته؟!! أم أنك وجدت أخيرًا من تجعله ضحية لوسواسك؟ لقد احترت ماذا أجيبك لأن عدم المنطقية التي تفكر بها أمر ظاهر وبديهي، فكيف أبرهن لك على البديهيات؟ هل تستطيع أن تجد برهانًا على أن 1+1=2؟! لا يمكن!
لا أدري كيف أبرهن لك على أن نظرتك إلى هذا الشخص لن تؤثر فيه، وأن احتمال أن يكون هو المقتول أقل من واحد بالمليون؟؟ أشعر أن ذهني عاجز عن فهم هذا الارتباط الذي جعلته بين المقتول وبين فتحك لصفحة رجل متزوج على الفيسبوك...
القدرة على الإصابة بالعين خصيصة يتمتع بها بعض الناس، حيث تخرج أشعة من عيونهم عند الإعجاب بشيء، فتخترق الأشعة المعيون وتسبب له الأذية، قد يكون الإعجاب مصاحبًا للمحبة، وقد يكون مصاحبًا للحقد والحسد. فهل أنت ممن يملك خاصية الإصابة بالعين؟ هؤلاء يعرفون أنفسهم جيدًا، ويعرفون دون شك أنهم أصابوا فلانًا من الناس بالعين وآذوه، كمن يضرب شخصًا ما ويعلم من نفسه أنه ضربه.
والحسد هو تمني زوال النعمة عن الغير، ولا علاقة له بتلك الخاصية التي يتمتع بها العائن. وإنما هو نفس خبيثة ساخطة على أقدار رب العالمين، معترضة على أفعاله، تحتاج إلى تربية وتهذيب، وهو من كبائر الذنوب. ورغم أن المحسود يتعب بسبب الحسد، إلا أن الحاسد يتضرر أكثر بكثير من المحسود نفسيًا وجسديًا بسبب الحقد والسخط الذي يحمله في قلبه، والإثم الذي يبوء به. فهل تمنيت السوء لذلك الرجل عندما فتحت صفحته؟
لا أظنك من العائنين ولا من الحاسدين، وإنما من الموسوسين...
أنت لست شريرًا لتقوم بأذية الناس، المؤذي يفرح عندما يصاب الآخرون بالأذى، أما أنت فقد ركبك الهم والغم، إلى درجة أرسلت فيها رسالة إلى موقع نفساني تسأل عن الأمر!
طبعًا لم تصب صاحب الصفحة بالعين، ولم تحسده، وطبعًا ليس هو المقتول، حتى لو كان هو فلا علاقة لك من قريب ولا بعيد بالجريمة...؛ عندما تقتل زوجة زوجها يكون هذا بعد خلافات ومشاحنات، ولا تقوم فجأة بين ليلة وضحاها لتقتله، لأن نظرتك جعلتها تتحرك لا إراديًا وتحضر أداة القتل وتقتل الرجل الذي تعيش معه في حب ووئام!!
أعرض عن هذا التفكير، لأنك ستهلك نفسك، وإذا كنت أنا كلما حاولت فهم هذا الارتباط المضحك أشعر أن عقلي سينفجر للمنطقية المنعدمة فيه، فكيف بحالك أنت؟!
لا أدري إن كان سؤالك يخفي خلفه وساوس أخرى، ولكن عليك أن تواجه نفسك وتحصر كل هذه الوساوس لتبدأ علاجها، وإذا كانت وساوسك من العيار الثقيل، فلا مفر من زيارة الطبيب ولكن ليس قبل أن تجعل زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي تقوم بقتله، وزوجة بايدن تطلقه...
شفاك الله وأعانك