Maladaptive daydreaming
أحلام اليقظة المعيقة
السلام عليكم، بدأت أتعرف أني أعاني من مشكلة أحلام اليقظة غير المتكيفة مع الواقع قبل 6 أشهر، والمشكلة تزداد معي كل يوم ولا أستطيع إيقافها، أحاول أن أوقفها لمدة أربع وعشرين ساعة فقط من باب تحدي النفس وأحيانا أفشل.
أنا في الواقع أعاني من فترة صعبة في المدرسة بلا أصدقاء، وهذا يزيد من مشكلتي .. كما أنني في سنة التحضيري آخر سنة في المدرسة وأحتاج التركيز في دراستي وحتى في صلاتي لا أركز بسبب أحلام اليقظة.
أتمنى أن تنتهي هذه المشكلة
وأتمنى أن تقدموا لي حلا بما أنني لا أستطيع مواجهة المشكلة بالشكل الواضح وأخبر أحد والداي
8/10/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "فينيسا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
عرفت منذ شهور ستة أن ما تعانين منه هو أحلام اليقظة المعيقة وليس واضحا منذ متى بدأت معاناتك.... كذلك لم تذكري لنا شيئا عن محتوى تلك الأحلام وإن كفانا أن نعرف أنها لا توافق الواقع وأنها مفرطة.... أصلا لا يوجد مرض اسمه أحلام يقظة مفرطة أو معيقة وإنما هي عرض إما لحالة عابرة يمر بها الشخص أو لاضطراب نفساني ما يعاني منه.
أيضًا لا أنصحك بتكرار محاولة إيقافها تحديا لنفسك فالطبيعي أن تخفقي في هذا ربما يكون مفيدا أن تتدربي على إيقافها لفترة تنجزين فيها مهمة ما أو واجبا ما لكن لا داعي لتحدي نفسك لأن الأمر ليس إراديا كما تتصورين.
على كل الأحوال إذا وصلت أحلام اليقظة إلى حد التأثير سلبا على قدرتك على العمل وأداء ما عليك من واجبات وجب عليك أن تعرضي نفسك على مختص نفساني ليستكشف الأسباب ويعينك على التخلص من المشكلة.