موسوسة من العيار الثقيل م2
وسواس قهري
أريد أن أشكركم مرة أخرى على صبركم علي وأعتذر على إثقالي عليكم بالأسئلة.
بالنسبة للوسواس في أمور الفقه الحمد لله صرت أقنع نفسي بأن الفكرة من الممكن ألا تزول لكن العبرة برد الفعل فإن جاءني لم تغسلي هذا الجزء أغسله بدون تكلف وإن تكررت أقول لن أغسل وهكذا مع باقي الوسواس والحمد لله أشعر براحة وأني طبيعية بفضل الله ولم أعد أستغرق وقتا كبيرا في الوضوء أو الغسل وغيرها
كان يؤلمني وسواس العقيدة لأني كنت أقنع نفسي إن أخطأت في عبادتي قد يغفر الله لي لكن في العقيدة قد أدخل النار لكني بدأت أقول لنفسي أنتِ مريضة وتجاهلي كل هذا وأشعر بتحسن قليل وسأستمر حتى أشفى بإذن الله.
أعتذر على كل هذا التوضيح ولكن أعتبركم كنتم مرافقيني في كل هذا وأزعجتكم بالأسئلة الكثيرة وكنتم صابرين علي وتردون علي جزى الله خيرًا د. وائل والدكتورة رفيف كل الخير.
أود السؤال عن أمر معي منذ بضع سنوات لكني لم أعره سابقًا اهتماما ولكن أصبح يضايقني. أنا أرى في المرآة أن لدي عينا أصغر من عين وشكلها مختلف عن الأخرى وأراه بوضوح فترة الصباح لكن بعد الظهر لليل تتغير ويصبحان نفس الشكل تقريبًا وهذا أصبح يضايقني عندما أخرج من المنزل أرى نفسي قبيحة وأشعر بالضيق والحرج- مع أني لا أرى أي شخص قبيحا أساسًا أرى الناس جميلة- حتى أواسي نفسي حتى لو كنت قبيحة فهذا خلق الله فلأتوقف عن ذلك ولكن يستمر الضيق بي.
حتى أني ألاحظ عودتهما للشكل الطبيعي بعد الاستحمام أو بعد نوم قليل فأفعل ذلك عند الخروج من المنزل كي لا أكون قبيحة.. وعندما أسأل أختي هل لدي عين مختلفة عن عين تجيب بلا أو قليلًا ولكن أنا أراها يقينًا مني في المرآة حتى عند التصوير تكون واضحة.. وأصبحت أشعر كأن لدي شكلين. فهل هذا من ضمن الوسواس قهري أيضًا.
أنا لم أخبر طبيبتي عن الأمر لأني لم أعتقده منه ولكن أريد كيف يعالج الأمر؟
وإن كان هناك علاج معرفي سلوكي هل تخبرونني به كيف أطبقه ؟
لأني لن أقدر على جلسات العلاج السلوكي مع الطبيبة وجزاكم الله خيرًا
8/10/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "آية" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بورك مسعاك للعلاج من الوساوس المتعلقة بالعبادة.... أنت الآن أفضل وتؤدين عباداتك بشكل أسلس وهذا جيد، وإن لم يعجبني أنك تسمعين للوسواس مرة فإن تكرر عصيته وتجاهلته كما يفهم من قولك (فإن جاءني لم تغسلي هذا الجزء أغسله بدون تكلف وإن تكررت أقول لن أغسل وهكذا مع باقي الوسواس)... لكن الرأي الشرعي يقول أن على الموسوس طرح الشك في عضو غسله أم لم يغسله سواء حصل الشك أثناء أو بعد انتهاء الوضوء أي على الموسوس أن يهمل الشك بالكلية ومن أول مرة.... يجب أن تكوني أكثر ثقة في نفسك مما أنت الآن مع الوسواس..... فما تفعلينه ليس إلا مهادنة لكن ليس علاجا للوسواس.
أما اكتشافك المذهل بأن لديك (عينا أصغر من عين وشكلها مختلف عن الأخرى)... فليس غريبا على موسوسة مثلك من العيار الثقيل... حين تلحظ ما لا يلحظه الناس فتشقى بملكتها الفريدة في اكتشاف الاختلافات بين المتماثل أو المفترض تماثله.... ثم حين يتعلق الأمر بالجمال وهو شاغل كل إنسان والإنثى بشكل أخص وأعمق فليس غريبا أن تمضي حضرتك كل هذا الوقت تنظرين لوجهك في المرآة فتنشغلين بأي شيء يمكن أن يمثل سببا للقبح المتخيل.
نعم هناك اضطراب ضمن اضطرابات طيف الوسواس اسمه اضطراب التشوه الجسدي Body Dysmorphic Disorder لا أظن أن معاييره كلها ستنتطبق عليك.... فأنت ما زلت في مرحلة مبكرة من الضيق والانشغال بالأمر فيما أخمن رغم أنه معك من سنين كما تقولين.
دعينا بداية ننطلق من نقطة أن لديك اختلافا بين العينين... وكفي عن السؤال هو موجود أو غير موجود لأنك ترينه أحيانا ولا ترينه أخرى... أي قبلنا بأنه موجود لكنه ليس دائما موجود بالنسبة لك... أما بالنسبة للآخرين فهو غير موجود !! إلا ربما للمرضى الموسوسين بالتناظر والتماثل من معشر و.ل.ت.ق أي وسواس اللا اكتمال التكرار القهري... يعني أمر غير ملحوظ بالأساس للآخرين... فعم تتعذبين؟
ما يجب عليك هو الكف الكامل عن متابعة حالة عينيك بالتحديق في المرآة صباح ظهر عصر مساء... اقبلي أنه موجود ربما يظهر لك أحيانا وربما لا يظهر ... لكن عينك غير عين الناس فهم لا يرون لا اختلافا ولا قبحا حاشا لله..... خلقك الله هكذا كما ترين أحيانا فاقبلي نفسك ثم افرضي قبولها على الناس من خلال تأكيد الذات
يعني بصراحة ووضوح من الحكمة يا بنيتي أن لا تتعمدي إخفاء (ما لايراه الناس) فترهقين نفسك بأفعال قهرية استباقية من خلال الاستحمام أو النوم القليل (فضلا عن التحقق المستمر المتكرر بالمرآة) قبل الخروج من المنزل..... يجب أن تتوقفي عن هذا... لأنه السبب في وصولك حالة (أصبحت أشعر كأن لدي شكلين) والواقع أن للناس شكلا واحد يرونه وأنت تعذبين نفسك بهذا الانشغال المحبط والمفضي إلى الاكتئاب حفظك الله يا "آية".
إذن اجعلي انشغالك بهذا الأمر مجرد نوبة وسوسة كسابقاتها اللواتي ما زلن في رأيي بحاجة لاستكمال العلاج.