استشارة لأحد الأقارب حول اختلاف واختلال كبير في صحته النفسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحيه طيبه وبعد:
نبذه عن المريض: من الأقارب من طرف الزوجة (حماة)، العمر 60 عاما، الجنس: أنثى، من النساء المثاليات جدا. ملتزمة جدا بل ومتدينة وأحتلت مناصب خدماتية لوجه الله تعالى أهمها إدارة أحد مراكز تحفيظ القرأن لمدة تزيد عن 30 عاما، يقصدها معظم أهل البلد لحل المشكلات الأسرية، تمتاز بلطفها وشخصيتها القوية، مثقفة جدا ولديها من الأبناء والبنات ستة، محبوبة من الجميع بدون استثناء، تعيش حياة أسرية متماسكة وسعيدة.
المشكلة: منذ حوالي 7 أشهر بدأت تشعر بطنين في أذنيها لفترة زادت عن شهر، وعلى أثرها عانت من عدم استطاعتها النوم بشكل منتظم، تم عمل كافة الفحوصات لمعرفة سبب الطنين ولم يتم تحديد أي مشكلة عضوية، بدأت تشكو من مشكلات أخرى كأوجاع في البطن، وكذلك قمنا بعمل جميع الفحوصات اللازمة ولم يكن هناك أي مشكلة أيضا، فقدت رغبتها في الأكل وفقدت الكثير من وزنها ولم تعد منذ بداية الطنين- كما تدعي - تستطيع القيام بمهام وواجبات المنزل حتى أبسطها، أصبحت معظم وقتها مستلقية وتتحدث بعدم قدرتها على عمل أي شيء حتى دخولها إلى الحمام أو الاستحمام إلا بمساعدة إحدى بناتها
لم تعد تقوم بأي نشاط مهما كان وأصبحت تريد أن يظل شخص بجانبها.
في الفترة الأخيرة، أصبحت تتحدث عن تقصيرها في بعض الجوانب المالية أثناء إدارتها لمركز التحفيظ وأنها ستحاسب أمام الله، ولكن لعلمنا بتفاصيل تلك الفترة فإننا نعلم أنه لم يكن هناك أي تقصير بل هي من تتهيأ ذلك.
تمت استشارة أحد الأطباء المتخصصين في مجال الأعصاب والدماغ في أحد أفضل المراكز العلاجية في المملكة الأردنية وكانت النتيجة التي توصل لها الطبيب بعد عمل كافة الفحوصات المخبرية والصورية هناك بأنها تعاني من تعب شديد في الدماغ وليست المشكلة نفسية، كانت هذه الاستشارة منذ أكثر من شهر تقريبا.
الخاتمة: حتى اليوم، لا زالت تعاني من عدم قدرتها على القيام بأي شيء، لا تتحدث إلا القليل القليل، لا تأكل إلا القليل جدا وذلك بعد الإصرار عليها، تدور في البيت بدون أي هدف، تتكلم بأشياء ليس لها معنى، وتشكو كثيرا أنها أساءت في إدارتها لمركز التحفيظ وقصّرت في أولادها وأنها ستحاسب على ذلك .
حالها يصعب على الجميع ولا نعلم ماذا نفعل؟ وجميع العائلة مقيدة بحالتها وما زالت الحالة تزداد سوءا ولا يوجد أي تحسن يذكر.
المطلوب: أرجو من حضرتكم إفادتنا بما علمكم الله، ونسأل لكم الله التوفيق والسداد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
9/10/2021

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شفاها الله وعافاها وأعانها وإياكم، أعتقد أن حماتك تعاني من بداية أحد أمراض الذاكرة، معظم الأدوية الموجودة حاليا لا تحقق الشفاء، بل تؤجل تدهور الحالة وتعطيكم بعض الوقت للتكيف مع الحالة.
ويضيف د. وائل أبو هندي الأخ السائل أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، كان لابد أن أتدخل هنا لأجل أمرٍ طبي لأضيف إلى رأي مستشارتك أ.د حنان طقش، أن كلمة تعب في الدماغ أي المخ لا يمكن أن تعني فقط السبه أو خرف الشيخوخة Dementia ... خاصة ونحن لا نستند لا إلى فحوص تصوير الدماغ ولا حتى الاختبارات اللازمة لتشخيص السَّبَهْ ... والأهم من ذلك أن أعراض الحالة التي وصفتها تتفق مع اضطراب الاكتئاب الجسيم، وهو ما يعني أنها ستكون قابلة إن شاء الله للعلاج.
إذن سارع بعرضها على أقرب طبيب نفساني لأنها قد تتحسن بدرجة لم تكن تتصورها، وتابعنا بالتطورات.