السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا ولد عمري عشرين سنة وعندي وسواس في إني كل ما أستنجئ من الغائط أشعر إني لم أتطهر جيداً وأعيد الأمر أكثر من مرة وقد يستغرق الأمر مني أكثر من ساعة
أرجو المساعدة،
ولكم كل الشكر
07/10/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "يامن" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
كثيرا ما تنبني معاناة مريض الوسواس القهري على عجزه عن الشعور بإتمام أو بصحة أو باكتمال الفعل مما يدفعه إلى التكرار والتكرار....إلخ... فمثلا هناك من يعجز عن الشعور باكتمال غلق قفل الباب فتراه يضغط المفتاح مرارا في كل مرة يغلق فيها القفل وهؤلاء يكسرون المفاتيح كثيرا.... وهناك من يعجز عن الشعور باكتمال إغلاقه لصنبور الماء أو لغطاء قنينة الماء فتراه يكرر ويزيد الضغط عليها وكثيرا ما يفسدها تكرار ذلك، وهناك من لا يشعر باكتمال غسل يديه أو غير يديه فيبقى عاجزا عن وقف نفسه عن تكرار الغسيل.
في الإنسان الطبيعي (غير المريض بهذا النوع من الوسواس) هناك شعور يتزامن مع قيامه بالفعل أيا كان الفعل ويصل الشعور إلى اكتمال الفعل عند إتمامه واقعيا ولكن ذلك لا يحدث مع الموسوس وبدلا منه تنطلق إشارات خطأ في وصلات عصبية معينة في دماغه (هي الوصلات الجبهية المخططية) تعطي الموسوس إحساسا بعدم الصحة أو عدم الاكتمال ونسميها إدراكات ليس صحيحا تماما (إ.ل.ص.ت) .... باختصار أنت لا تشعر باكتمال التنظف أو التطهر مهما أطلت الاستنجاء....
وما يجب عليك فعله هو أن تتوقف عن انتظار الشعور باكتمال الاستنجاء مكتفيا بأنك غسلت المكان مثلا مرتين أو ثلاثا.... وتتجاهل شعورك المزعج بعدم الاكتمال.... إن استطعت ذلك بمفردك فبها ونعم وإن لم تستطع فالنصيحة هي أن تستعين بطبيب نفساني.
واقرأ على مجانين:
وسواس تنظيف الدبر هل هو اللااكتمال ؟
من وسواس اللااكتمال : الاستنجاء وتنظيف الدبر !!
هل وسواس اللااكتمال ؟ التعمق في الاستنجاء والاغتسال !
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.