وسواس النجاسة ومسائل جدا حساسة م
السلام عليكم
أيضا الصلاة مع خروج الريح فعلا ما حكمها؟ هي صلوات كثيرة جدا جدا لا أعلم عددها أكثر وأغلب أغلب فروضي من حين بداية الوسوسة إلى الآن أشك في الريح أو تخرج مني الريح وصليت هكذا ولم أعد الوضوء والصلاة ماذا يلزمني؟
وشكرا
مرة أخرى...
15/11/2021

رد المستشار
الابنة الفاضلة "..." أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
قرأت رسالتيك السابقتين القديمة والأخيرة التي ألحقت بها سؤالك هذا عن حكم الصلاة مع خروج الريح! والأدق أن تقولي حكم صلاة الموسوس (بخروج الريح) مع خروج الريح... وأقول بعد أن راجعت قصة أوكسيد الزنك وحالة و.ت.غ.ق غسيل الحوائل والعوازل ... والوسوسة في الصوم وفي النجاسة ... إلخ ... أنت يا آنسة "..." موسوسة بدرجة مرضية لا خلاف عليها وقد نصحتك رفيف أجرها الله في آخر ردها بتاريخ 22 مايو أيار 2021 أي منذ ستة أشهر قائلة (أرجو أن تسعي جديًا في الذهاب إلى الطبيب... عافاك الله وقواك.).
الرد المختصر لا يلزمك شيء بالنسبة لكل ما يتعلق بأمر وسوستك لحاها الله (أي أهلكها الله)... "الوسوسة تسقط التكليف" قالتها د. رفيف الصباغ ... كنا نقولها للمرضى بصيغ أخرى مثل طلاق الموسوس لا يقع ولو نطق... أو للموسوس أحكام خاصة ... أو غير ذلك مما تجدين في عناوين استشارات الموسوسين على مجانين... وكنت حقيقة أنتظر أن تقول رفيف "الوسوسة تسقط التكليف" ... كقاعدة فقهية واضحة جامعة شاملة تيسر على الموسوسين العلاج ... ومعناها أنك حضرتك لست مكلفة شرعا لا بالانتباه إلى الريح ولا انتظار خروجها ولا عصر البطن لإخراجها ولا قطع العبادة لأجلها ... ولا تلتفتي للوسواس إذا اتهمك بالتهاون أو الاستهزاء أو عدم استحقاق الرخصة كلها وساوس جديدة عليك تجاهلها تماما فتلح فترة وتهمد حتى تخمد ... وأنت في أمر الريح على الأقل سقط عنك التكليف.
لكن هناك تكليفا يا آنسة "..." لا يسقط عن العاقل الذي يدرك مرضه ولا يسعى السعي الصحيح في طلب العلاج ... تخيلي بعد كل تلك الوسوسة الأثيمة يغفر لك كل شيء لأنك موسوسة ويبقى ذنب تقصيرك في حق نفسك طلبا للعلاج ويزيد الذنب حين تكون نصحت بزيارة طبيب نفساني منذ شهور ستة على مجانين ... تحركي يا ست العاقلين.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فبالتطورات تابعين.