لعب أم تحرش جنسي ولو كان تحرشا هل هناك عقاب قانوني؟
أنا شاب عندي 25 سنة بدأت معاناتي المرضية عندما كنت في الثامنة عشر في الثانوية العامة حيث أصابني قلق مرضي ووسواس قهري، بدأ معي عن الموت والأمراض ووسواس قهري من العمى ولكني تخلصت منهم بعد فترة.
ذلك بسبب موقف حدث لي عندما كنت في درس اللغة الإنجليزية فقبل أن يأتي علي الدور لكي أجيب علي السؤال بدأ قلبي ينبض بسرعة جدا جدا فاعتذرت من المدرس وتركت غرفة الدرس وخرجت من يومها وأنا أضع يدي على قلبي وأراقب ضربات قلبي فأصبت بوسواس قهري عن الأمراض والموت.
بعد فترة أخبرتني أمي أن جيراننا المقيمين في دولة الإمارات سوف يأتون لقضاء الإجازة كالمعتاد، حينها أُصبت بحالة من الصدمة وتذكرت موقفا طفوليا عندما كان عمري ما يقارب ٩ أو ١٠ سنوات وأني قمت باللعب أو التحرش لا أعلم مع ابن جيراننا الذي يبلغ من العمر حينها ٣ أو ٤ سنوات، فبدأت تعذبني الوساوس عن تلك الذكرى وأني شاذ جنسيا والعياذ بالله رغم أني لم يكن توجهي الجنسي إلا للنساء فقط !!
ثم راودتني أفكار أني مذنب دينياً وقانونيا ولكني قرأت وعلمت أني كنت وقتها غير مكلف فارتاح وهدأ بالي ولكني ما زلت أوسوس في الشق القانوني وأنني مذنب قانونيا لأن ما حدث ليس لعبا جنسيا طبيعيا لأن الفارق أكثر من ٥ سنوات بيني وبين ابن الجيران، كما قرأت عن مفهوم التحرش الجنسي والطفل المتحرش فأنا أعلم جيدا أنني غير مُكلف وليس علي ذنب ديني ولكني هل لابد أن يعاقبني القانون؟
هذا السؤال يؤرقني كثيرا ويصيبني بحالة من القلق طوال اليوم والاكتئاب لا تزول مع العلم أن تلك الحادثة مر عليها أكثر من ١٥ عام، لكن تلك الوساوس قد نالت مني ولا أستطيع أن أحيا حياة طبيعية مع أني شاب ذو طموحات ومرتبط وعازم على الزواج وتكوين أسرة صالحة.
أرجو الرد من فضلكم.
وكل الشكر والتقدير لكم
20/11/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "Amr Hossam" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
حكيت لنا في سطورك معاناة دامت 7 سنوات من (سنواتك 18-25).. بدأنا بما يمثل نوبة قلقٍ شديدة أجبرتك على الخروج من الدرس (ربما نوبة هلع لم تكمل أنت وصفها ولا أشرت إلى تكرارها)... وهي نوبة هلع تمثل استهلالا لاضطراب نفساني هو في حالتك غالبا وسواس قهري ± اضطرابات مواكبة... لكنك تركز في موضوعك الوسواسي على إقناعنا بمنطقية أنك تحتاج إلى عقاب ... فإن كان الله تعالى قد غفر فإن القانون قد لا يغفر!! الاحتمال منطقي!! وكثيرا ما يغفر الله ويعاقب القانون...
لكن للأسف يا "Amr Hossam" يا ضيفي الجديد على مجانين... في حالتك أنت وأنت في سن 9 أو 10 ... لا يعاقب القانون أحدا دون سن التكليف القانوني وهو سن 18 سنة ... أي مع بداية معاناتك النفسية ... وحكاية 5 سنوات فرق بين المتحرش والمتحرش به للفصل بين اللعب الجنسي والتحرش الجنسي فمسألة لا علاقة لها بالمسؤولية القانونية بأي شكل، ... هكذا القانون!
اللقطة الأهم في استشارتك هذه يا "Amr Hossam" هي أنها تبين كيف يعالج مريض الوسواس الشعور بالذنب بشكل مختلف عن الآخرين ... كيف يتعذب به ويستمر في تعذيب نفسه ولا تكفيه معلومة الغفران من رب العالمين ليتوقف عن مقولة أما من عقاب!! هذا اسمه التعمق Scrupulosity .. أي أنها لقطة كاشفة للآلية السلوكية المعرفية لما نسميه وسواس الذنب التعمق القهري و.ذ.ت.ق Guilt Scrupulosity OCD .
أخيرا ... لماذا لا تحاول يا أستاذ "Amr Hossam" الحصول على علاج لحالتك النفسانية الحالية؟ ... إن شاء الله تكون لك حياة أفضل بالحصول على العلاج اللازم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .